ابتكار عقار يطيل عمر الانسان الى 120 سنة

افادت صحيفة "ميرور" البريطانية ان "العلماء ابتكروا مستحضرا طبيا مضادا للشيخوخة يطيل عمر الإنسان الى 120 سنة. وينوون اختبار هذا المستحضر الذي يحتوي على مادة ميتفورمين metformin التي تستخدم في إطالة عمر الحيوانات، اختبارها على البشر".
واوضحت الصحيفة ان "مادة المتفورمين تستخدم في انتاج المستحضرات الطبية المستخدمة في علاج مرض السكري، حيث تبيّن انها ترفع نسبة الأوكسجين في أنسجة الخلايا مما يزيد من متانتها وإطالة عمرها".
ووفق الصحيفة اكد المبتكرون أن "الشخص الذي سيستخدم هذا المستحضر وهو في عمر 70 سنة، سيشعر بأن عمره لا يزيد عن 50 سنة. لذلك إذا اجتاز المستحضر الاختبارات بنجاح فسيكون هذا اختراقاً هائلاً في علم الشيخوخة. وبالتالي، عمليّا لن يقضي الأطباء وقتهم في علاج أمراض مثل السرطان والسكري والخرف، بل يتحولون الى علاج شيخوخة الجسم".
في هذا السياق، شرح البروفيسور غوردون ليتغو من اسكتلندا للصحيفة انه "إذا ركّزنا على تبطيء الشيخوخة فإننا في الوقت نفسه نؤخر الإصابة بعدد من أمراض الشيخوخة وسيكون ذلك ثورةً حقيقية"، ذاكراً انه "منذ 25 سنة أدرس عمليات الشيخوخة، وكنت الى فترة قريبة أعتقد بأن اختبار مثل هذا المستحضر على البشر أمرٌ لا معنى له، لكن الآن اتضح ان ذلك يجب ان يتم".
كما كشفت الصحيفة انه "ستبدأ اختبارات المستحضر في شتاء 2016 في الولايات المتحدة، وحاليا يتم البحث عن مصدر لتمويل العملية لاختباره على 3000 متطوع أعمارهم بين 70-80 سنة يعانون من أمراض الشيخوخة وإحتمال إصابتهم بالسرطان".

Leave a Reply