الروكا والسبانخ للحد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء

 

 

كشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مستشفى بريغهام والنساء بأميركا أن الخضروات الورقية خضراء اللون مثل الروكا والسبانخ تساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء بنسبة 30 بالمئة، وهي المسبب الأول للعمى في العالم بين الأشخاص أكبر من 60 عاماً.
وعزا الباحثون ذلك إلى احتواء الروكا والسبانخ على تركيزات عالية من مركبات النترات، وأثبتت أبحاث سابقة أن هذه الخضروات تساهم في تعزيز الدورة الدموية للعين وبالتالي تحد من الإصابة بمرض الجلوكوما. وفيما يتعلق بالوسائل الأخرى التي تساهم في الحد من الإصابة بالجلوكوما حسبما نشر في الأبحاث الطبية الحديثة فهي تشمل تناول مشروب القهوة بانتظام.
وكشفت دراسة طبية أشرف عليها باحثون من جامعة فالينسيا الإسبانية عن مجموعة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وتساهم في الحد من فرص الإصابة بالمياه الزرقاء، وتشمل: الفواكه والخضروات بصفة عامة، والشاي والشوكولا والخوخ والجزر والبرتقال وأسماك السالمون والمكسرات، بالإضافة إلى الكبدة ومنتجات الألبان.
أما أحدث طريقة لعلاج الجلوكوما، فهي عبارة عن عدسة لاصقة محملة بعقار لاتونوبروست، وهي تستخدم لمدة شهر كامل، حيث تمد العين بهذا الدواء الذي يكافح المياه الزرقاء، وذلك حسبما أكدت دراسة أميركية أشرف عليها باحثون من معهد ماساتشوستس الأميركي، ونشرت هذه النتائج بالمجلة العلمية "Biomaterials".

Leave a Reply