ما فوائد الزواج بالنسبة للرجل ؟

للزواج إيجابيات كبيرة للمرأة، كالشعور بالأمان، ولكن ماذا عن الزوج؟ وما إيجابيات الزواج له؟ هذا السؤال أجابت عليه دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ولاية أوهايو الأميركية بأن الزواج يساعد على تحسين الحالة النفسية للرجال.

وشملت الدراسة بيانات المسح الوطني للشباب للأميركيين المولودين خلال الفترة الواقعة بين 1980 و1984، والتي تتبعتها لرصد العلاقة بين الزواج والحالة الصحية للشباب في هذه الفئة العمرية، ووجدت أن الشباب المتزوجين انخفضت لديهم حدة الاضطرابات العاطفية، وقلت فترات “تسكعهم” والتصورات السلبية تجاه النفس والآخرين.

وأشارت الدراسة إلى أن المتزوجين تلقوا دعماً نفسياً وعاطفياً ساعدهم على تجاوز العقبات النفسية.

يشار إلى أن للزواج فوائد أخرى ذكرتها الدراسات على مر العصور، مثل:

– حرق السعرات الحراريّة من خلال ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، ممّا يساهم في الوقت نفسه في الحفاظ على حيويّة ورشاقة كلٍّ من الزوج والزوجة.

– العلاقة الزوجيّة تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، ممّا يقوّي فروة الرأس وعضلات القلب بفضل استنشاق المزيد من الأكسجين الذي يمدّ الجسم بمزيد من الطاقة.

– العلاقة الحميمة تساعد على مقاومة الشيخوخة من خلال إفراز الجسم لهرمونَي الأستروجين والبروجسترون اللذين يزيدان من الخصوبة، ويحافظان على حيويّة الجلد والبشرة.

– الزواج يقي الرجال والنساء من مشاكل الصداع العارض والمزمن، حيث يساعد الشعور النفسي بالعلاقة المستديمة المستقرّة على تخفيف حدّة الصداع بأشكاله المختلفة.

image

Leave a Reply