أفضل علاج للكحة الجافة

أفضل علاج للكحة الجافة | 9 علاجات دوائية وطبيعية للسعال

علاج الكحة الجافة

أفضل علاج للكحة الجافة، هذا هو السؤال الذي يشغل بال العديد من القراء، لذلك يبحثون عن العلاجات الدوائية والطبيعية التي تعالج الكحة الجافة أو السعال الجاف، وسوف نتعرف على أهم هذه العلاجات من خلال سطور هذا المقال.

ما هو أفضل علاج للكحة الجافة

العديد من العلاجات والنصائح يمكن استخدامها للقضاء على السعال الجاف والكحة الجافة، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية أهم هذه العلاجات التي يمكن من خلالها القضاء على السعال الجاف الذي يصيب الكبار والصغار على حد سواء، وهذه العلاجات هي:

علاج الكحة الجافة عن طريق أقراص المنثول
أقراص المنثول من الأقراص القابلة للمص والاستحلاب، ويمكنك شراء هذه الأقراص دون وصفة طبية، فهي متوافرة في جميع الصيدليات، وهذه الأقراص تحتوي على المنثول ومركبات غنية بالنعناع، وبالتالي فهي تعمل على تهدئة الأنسجة في الرئتين وبالتالي التخفيف من السعال الجاف.

العلاج من خلال مضادات الاحتقان
مضادات الاحتقان من الأدوية التي تساعد على علاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية، كما تساعد على التخفيف من آثار فيروس الإنفلوانزا أو البرد، حيث تقوم هذه الأدوية على تفتيح الأوردة والأوعية الموجودة في الأنف، وبالتالي دخول ومرور الهواء إلى الرئتين.

كذلك تعمل أدوية مضادات الاحتقان على زيادة تدفق الدم للأنسجة المتورمة وهو ما يقلل من التورم ويصبح التنفس أكثر سهولة، وبالتالي تخفف من الكحة والسعال الجاف بشكل كبير، ولكن لا يتم تناول مضادات الاحتقان إلا من خلال الكشف الطبي ثم الوصفة الطبية.

 علاج الكحة عن طريق أدوية مثبطات السعال

مثبطات السعال من الأدوية الهامة التي تساعد المريض على علاج السعال الجاف، حيث تساعد هذه الأدوية على التخفيف من السعال والتقليل منه وبالتالي تهدئة الرئة لتقوم بوظيفتها، ومن هذه الأدوية المتوافرة والتي لها فاعلية كبيرة لعلاج السعال الجاف:

  • فولكودين Pholcodine
  • كودين Codeine
  • دايهايدروكودين Dihydrocodeine
  • ديكستروميثورفان Dextromethorphan
  • بنتوكسيفيرين Pentoxyverine

وهذه الأدوية لها العديد من الخصائص منها على سبيل المثال، أن لها العديد من الأشكال الصيدلانية الدوائية المتعددة مثل الأقراص القابلة للاستحلاب والمص والتي تحتوي على مضادات بكتيرية تساعد على التخفيف من آلام الحلق، هذا إلى جانب وجود هذه الأدوية على شكل شراب.

مثبطات الكحة أو السعال هذه تساعد المرضى على تخطي حالات السعال الجاف، ولكن تأثير وفاعلية هذه الأدوية لا يتجاوز الأسبوعين أو الثلاثة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

استخدام الأعشاب في علاج الكحة والسعال
تعتبر الأعشاب من الأمور الضرورية التي تساعد على علاج السعال الجاف، وهذه الأعشاب لها العديد من الفوائد ومنها على سبيل المثال:

  • تقوية الجسم.
  • التخفيف والقضاء على بعض الأمراض.
  • تعتبر الأعشاب مُضادة للأكسدة.
  • الأعشاب مُضادة التهابات في الرئة.
  • التخفيف من التهابات الحلق.

ولكن علينا أن ننتبه أن استخدام الأعشاب قد يكون له العديد من الأضرار والأعراض الجانبية الخطيرة، لذلك علينا أن ننتبه إلى الاستخدام الصحيح واستخدامها مع المكملات الغذائية والأدوية التي يأخذها المريض، حيث يحدث العديد من التداخلات الدوائية التي يتناولها المريض، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات العشبية.

علاج الكحة والسعال الجاف من خلال تناول العسل
أشارت العديد من الدراسات المختلفة أن تناول العسل له العديد من الفوائد، منها دراسة أجريت في العام 2007م وعنوانها: International Journal of Pediatrics and Adolescent Medicine وهذه الدراسة العلمية أكدت على:

  • يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وهو ما يساعد على تقليل هذه الالتهابات.
  • التخلص من التهابات الحلق وتفكيك المُخاط الذي له آثار سيئة على استمرار الكحة والسعال.
  • يمكن استخدام العسل مع الماء الدافئ والليمون لتسليك الشعب الهوائية.

لكن مع ذلك هناك بعض الأضرار لتناول العسل خاصة للأطفال الرُضع، حيث أكدت العديد من الدراسات أنه يمكن حدوث العديد من حالات التسمم السجقي للأطفال وهو أحد أشكال التسمم الغذائي ولكن بشكل نادر في الحقيقة.

علاج الكحة الجافة عن طريق استخدام النعنع
حسب دراسة نُشرت في مجلة علمية وهي Journal of the International Society of Sports Nutrition حول فوائد النعنع واستخدامه في علاج الكحة، فإن استخدام النعنع يساعد على التخفيف من السعال.

وقد أكدت الدراسة العلمية السابقة أن النعنع يحتوي على المنثول، والذي يعد من المضادات الطبيعية للاحتقان والتخفيف من السعال الجاف وآلام الحلق.

استخدام الزنجبيل في علاج الكحة الجافة
أكدت العديد من الدراسات ومنها دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لخلايا الجهاز التنفسي والبيولوجيا الجزيئية American journal of respiratory cell and molecular biology أن مركبات الزنجبيل مضادة للالتهابات وبالتالي تساعد على التخلص من أعراض الكحة والسعال الجاف، على الرغم من أضراره لمن يعاني من الاضطرابات المعوية مثل اضطرابات المعدة والشعور بالحرقة.

علاج الكحة نبات الختمية أو الخبيز
هذه الطريقة من الطرق العلاجية القديمة، والتي أكدتها الدراسات العلمية الحديثة من ضمنها بحث خاص بعنوان Research in complementary and natural classical medicine في العام 2005م.

وقد أكدت الدراسة العلمية تلك على أن أدوية شراب السعال يجب ان تحتوي على تلك الجذور النباتية بالإضافة إلى أعشاب أخرى مثل الزعتر واللبلاب حيث تساعد جميعها على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والتي تعتبر السبب الرئيسي للكحة والسعال الجاف.

العلاج عن طريق أوراق الزعتر
تعتبر أوراق الزعتر من أهم أوراق الأعشاب التي تساعد على علاج العديد من الأمراض مثل السعال والتهابات الحلق ومشاكل الجهاز التنفسي والهضمي والتهابات القصبات الهوائية، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية والتي منها مجلة أبحاث الأدوية والتي أكدت أن الزعتر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد على التخفيف من أعراض السعال والكحة.

نصائح أخرى تساعد على التخلص سريعاً من أعراض السعال الجاف

إلى جانب النقاط السابقة والتي تناولت أدوية علاجية لعلاج السعال والكحة الجافة، فإن هناك العديد من النصائح التي تساعد المرضى على تجاوز هذه الحالة الصحية، وهذه النصائح على سبيل المثال:

  • الابتعاد عن المهيّجات التي تهيّج الجهاز التنفسي والتي يتفاعل الجسم معها، والتي لا تساعد على الشفاء في الحقيقة، وهذه المهيجات مثل العطور – مواد التنظيف – حبوب اللقاح – شعر وفراء الحيوانات الأليفة في المنزل.
  • ضرورة الترطيب بالسوائل والتي تساعد المريض على التخفيف من السعال الجاف، هذا غلى جانب ترطيب الحلق وذلك من خلال شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً لتخفيف جفاف الحلق.
  • ضرورة تجنب التدخين أو التواجد في أماكن المدخنين حيث تؤدي إلى زيادة السعال الجاف، وتهيّج الرئتين، لذلك عليك عزيزي المريض الإقلاع عن التدخين نهائياً أثناء المرض وما بعده.
  • تناول المشروبات الساخنة والدافئة التي تساعد على تدفئة مجرى التنفس وهو ما يساعد على الشفاء مثل الحساء والليمون الدافئ والشاي والنعناع وغيرها من المشروبات الدافئة التي تقوم بتفكيك المخاط وتدفئة الشعب الهوائية.
  • الغرغرة بالماء والملح والذي يساعد على تطهير الحلق والتخفيف من التهابات الحلق، وبالتالي الشفاء من الكحة والسعال الجاف بشكل كبير.
  • إسناد الظهر والرقبة أثناء النوم بدعامات مرتفعة نوعاً ماء بنسبة 10 أو 15 سنتميتر وذلك حتى لا تحدث مضاعفات الارتجاع وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • الراحة التامة خلال الشعور بالمرض التنفسي، وذلك لأن التعب والمجهود الزائد عن الحد لا يساعد على الشفاء أثناء العلاج من الكحة والسعال الجاف، لذلك يفضل أن لا يتم ممارسة الألعاب الرياضية البدنية أثناء العلاج.
  • الجلوس في غرفة دافئة أو ذات درجات حرارة معتدلة خاصة في فصل الشتاء، لأن التدفئة تبقى عاملاً من عوامل الشفاء والتخلص من الكحة الجافة والسعال.
  • مراجعة الطبيب في حال العلاج بالأعشاب أو حتى العلاج بوصفة طبية من الطبيب نفسه، خاصة في حال زيادة السعال أو عدم تحسن الحالة الصحية حتى مع العلاج، وذلك لزيادة الجرعة و تغيير الدواء العلاج للسعال الجاف.

علاج الكحة الجافة أو السعال له العديد من الطرق والوسائل العلاجية، وقد تعرفنا عليها من خلال هذا المقال.

Leave a Reply