تعرفِ على طريقة عمل الحواوشي المصري عبر 9 خطوات

تعرفِ على طريقة عمل الحواوشي المصري عبر 9 خطوات

طريقة عمل الحواوشي

الحواوشي هي من الأكلات الشعبية المنتشرة في مصر وعدد من الدول العربية الأخرى، وقد اشتهر في مصر بالات باسم الحواوشي المصري، وهي من الأكلات المفيدة والمليئة بالعناصر المفيدة، كما تعتبر هذه الأكلة سهلة التحضير في المنزل، دون اللجوء لشراء الحواوشي من محلات الجزارة، فما هي طريقة عمل الحواوشي المصري؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي طريقة عمل الحواوشي المصري؟

الحواوشي أكلة لها العديد من المكوّنات، وسنتعرف على المكوّنات الهامة لعمل العجينة والحشو وغيرها من المقادير، ثم نتعرف على أهم الخطوات التي تخص عمل وتحضير هذه الأكلة المميزة في المنزل بسهولة، فهيا بنا نتعرف على جميع مقادير ومكونات عمل الحواوشي:

مقادير ومكونات عجينة الحواوشي: 3 أكواب من الدقيق- كوب من الحليب الطازج الدافئ- كوب واحد من دقيق القمح- ملعقة كبيرة خميرة- رشة ملح- ماء دافئ حسب الحاجة أثناء العجن- 2 ملعقة من السكر الأبيض- نصف كوب سمن ذائبة.

مكونات ومقادير الحشو: 500 غرام لحم بقري مفروم – 2 بصلة من الحجم الكبير – 2 حبة فلفل أخضر- نصف ملعقة من البهارات- ملح- فلفل أسود – ملعقة صغيرة شطة حمراء.

وبعد تحضير هذه المقادير والمكوّنات، نتعرف على أهم الخطوات لعمل العجين والحشو والتحضير:

  • ضعي الدقيق الأبيض مع دقيق القمح في وعاء عميق مع التحريك ثم اضيفي الخميرة والسكر والملح مع خلط المكونات حتى تصل للتجانس.
  • قومي بعمل فتحة بين الخليط الجاف، وضعي السمن الذائب ثم قومي بخلط المكونات الجافة مع السمن، حتى يحدث امتصاص السمن للمكونات الجافة ويحدث امتزاج الخليط ويصل للملمس الناعم.
  • اضيفي الحليب الطازج الدافئ للعجين ثم قومي بالخلط مع استمرار العجن لمدة 5 دقائق، حتى تحصلين على عجينة لينة ومتماسكة، وبعد الانتهاء قومي بتغطية العجينة واتركيها لتختمر قليلاً.
  • قومي بعمل الحشو من خلال فرم البصل والفلفل الأخضر، وبعد الفرم في المفرمة الكهربائية اضيفي إليه مزيج البهارات المشكلة مع بهار اللحم والفلفل الاسود مع مقدار مناسب من ملح الطعام، ثم قومي بخلط اللحم بيديك جيداً حتى تصل الحشوة للنكهة في كل أجزائها.
  • جهزي صينية الفرن من خلال دهنها بالزيت بعد وضع القصدير في أرضية الصينية.
  • سخني الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، في أثناء تقطيع العجين لكرات متساوية وتركها قليلاً حتى يكبر حجمها، ثم قومي بفرد كل كرة من الكرات حتى تكون طبقة ذات سمك مناسب.
  • ثم افردي الحشو الخاص باللحم المفروم مع التتبيلة عليها جيداً، ثم قومي بفرد كرة أخرى من العجينة ثم ضعيها على الحشوة، وبالتالي يكون لديك رغيف حواوشي وقومي بغلق الرغيف جيداً، كما تقومي بنفس الطريقة في أكلة القطائف.
  • بعد الانتهاء من فرد جميع الأرغفة وتجهيزها ضعيها في صينية الفرد ثم ضعيه في الفرن المسخن مسبقاً، وارتكي الأرغفة حتى تكتسب لوناً ذهبياً ثم ضعيها في الشواية حتى تتحمر في الأعلى.
  • اخرجي الحواوشي من الفرن مع تقديمه ساخناص على سفرة الطعام مع وضع سلطة الطحينة معه والسلطة الخضراء.

تعرفتِ عزيزتي على أكلة يمكن عملها في طبق اليوم، فهيا قومي بتحضيرها من أجل سعادة أسرتك واستمتاعهم بالمذاق الطيب لها.

Leave a Reply