تعرف على قصة السندباد البحري من خلال 4 مشاهد .. قصة من قصص ألف ليلة وليلة

تعرف على قصة السندباد البحري من خلال 4 مشاهد .. قصة من قصص ألف ليلة وليلة

قصة السندباد البحري

قصة السندباد البحري من القصص القديمة المستوحاة من مغامرات ألف ليلة وليلة القديمة، فهي تحكي قصة بحّار عربي مغامر له طموح في عبور الصعاب في البحار والمحيطات، وهي من القصص العربية القديمة المناسبة للأطفال، وقد استغلتها العديد من الإذاعات العربية مثل الإذاعة المصرية التي قدمها عشرات المرات في المسلسلات الإذاعية التي تبث للأطفال والكبار على حد سواء.

مشاهد تلخص قصة السندباد البحري

السندباد البحري عبارة عن بحارة كان يعمل حمّال على سفينة بحرية ويعاني من المشقة والأحمال الثقيلة التي يقوم بها في مهنته، حتى أن اسم الهندباد آتية من الرجل الذي يحمل على السفينة، وقد حكى السندباد قصته المليئة بالمغامرات، وبقى لنا قبل الدخول في أحداث هذه القصة، أن نقول أن الكاتب المصري كامل الكيلاني هو من كتب هذه القصص والمغامرات بهدف تقديم العظات للأطفال، حتى أحبها الصغار بل والكبار أيضاً فما هي أحداث هذه القصة؟

مشاهد تلخص قصة السندباد البحري:

بداية الإبحار على السفينة
كان هناك شاب يدعى السندباد، قرر الإبحار مع عمه مع طائر له يسمى ياسمينة، وقد كان يحب الحب ويحب عمه كثيراً لذلك رافقه في العديد من الرحلات البحرية التجارية، وقد تعرضوا لخطر كبير في البحار والمحيطات التي جرت فيها السفينة، حتى جاء يوم الحوت.

مغامرة يوم الحوت
هذه المغامرة تعتبر من أهم مغامرات السندباد البحري، حيث ظن البحارة أن هناك جزيرة في وسط البحر فقرروا الرسو على هذه الجزيرة والعيش بها أيام قبل أن ينطلقوا مرة اخرى في رحلتهم، وبالفعل نزلوا من على السفن نحو الجزيرة، والتي تبيّن بعد ذلك أنها ليست إلا ظهر حوت عظيم وعملاق وقد أحس الحوت بالحركة خاصة بعدما أشعلوا النار على ظهر الحوت ظناً منهم أنها السفينة.

تحرك الحوت بسبب النار مما جعل البحارة يقعون في البحر ويغرق بعضهم، وكان من ضمنهم السندباد الذي واجه الغرق هو وطائرته ياسمينة.

الطائرة ياسمينة لها حكاية هي الأخرى
كانت هذه الطائرة أو العصفورة متكلمة، فقد كانت أميرة ولكن السحرة حولوها لطائرة، وقد واجهت الغرق مع مالكها السندباد الذي تعلق على قطعة خشبية باقية من السفينة واستطاع الإبحار حتى وصل لجزيرة نائية.

مغامرات السندباد التالية
لم تنتهي الحكاية، فقد قابل السندباد على هذه الجزيرة بعض الرجال كان من ضمنهم علاء الدين وعلي بابا وقد سمعوا حكايته وحكاية ياسمينا وقرروا مرافقته، وبالفعل تركوا الجزيرة نحو بلاد الهند، وفي رحلتهم واجهوا العديد من المغامرات.

وقد استطاع السندباد ورفاقه من مساعدة ياسمينة و فكوا السحر عنها وعن ابويها ايضاً الذين كانوا من الملوك.

قصة السندباد البحري تذكرنا بقصص المغامرات من ألف ليلة وليلة، فهي مغامرات خيالية ولكنها مشوّقة ورائعة في أسلوبها، وقد تعرضنا لبعض المشاهد من هذه القصص والمغامرات، وننصحك قارئنا الكريم أن تقرأ هذه المغامرات بالتفصيل وتقدمها لأطفالك، يستمتعون بها كثيراً.

Leave a Reply