طريقة عمل اللقيمات عبر 8 خطوات فقط .. حلويات سورية طعمها لذيذ

طريقة عمل اللقيمات عبر 8 خطوات فقط .. حلويات سورية طعمها لذيذ

طريقة عمل اللقيمات

اللقيمات من الحلويات الشهيرة في سوريا والعديد من البلدان العربية الأخرى، وتتميز هذه الحلويات الشهيرة بالطعم والمذاق الرائع، وهناك العديد من التسميات حول اللقيمات منها لقمة القاضي والعوامة وغيرها من التسميات، وسنعرف من خلال المقال التالي على العديد من الخطوات التي نتعرف منها خلالها على طريقة عمل اللقيمات، فهيا بنا نتعرف عليها.

طريقة إعداد اللقيمات وتقديمها

في البداية نتعرف على اهم المكونات لعمل اللقيمات، وهذه المكونات هي:

2 كوب وربع من الدقيق – ربع كوب من النشا- ملعقة صغيرة من السكر الأبيض- ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية – رشة ملح طعام- قطر أو شيرة – زيت ذرة للقلي – كوب وثلاث أرباع كوب من الماء الدافئ – ملعقة صغيرة من الزعفران المفتت- ملعقة صغيرة خميرة فورية.

وبعد تحضير هذه المكونات السابقة، نبدأ في طريقة عمل اللقيمات من خلال النقاط التالية:

  • في البداية ضعي الدقيق في وعاء الخلاط الكهربي مع النشا والخميرة والسكر والزعفران والملح لمدة ثوانِ معدودة، ثم اضيفي الماء الدافئ مع تشغيل الخلاط على سرعة بطيئة حتى نحصل على عجينة سائلة لمدة دقيقتين.
  • ضعي العجينة في طبق عميق ثم قومي بتغليفها بالنايلون وتركها لمدة ساعة ونصف في مكان دافيء.
  • ضعي زيت الذرة من أجل القلي في مقلاة عميقة ودعي النار هادئة تحتها.
  • قلبي العجين باستخدام الملعقة مع خلطها جيداً ثم تشكيلها من خلال راحة اليد بعمل تجويف باليد مع الضغط بواسطة الإبهام وخروج العجينة من بين السبابة والإبهام ثم نضعها بالملعقة حسب الحجم المرغوب به ثم نضعها في الزيت الساخن.
  • ضعي العجينة في الكيس النايلون الشفاف مع وضع ثقب صغير في الكيس ثم ضعي عجينة اللقيمات داخله واضغطي على الكيس حتى تخرج العجينة من الثقب ثم ضعي الكرات في الزيت الساخن.
  • ضعي الكرات العجين في الزيت واتركيها للقلي لمدة تتراوح ما بين دقيقة أو دقيقتين حتى تصل للقلي واللون الذهبي.
  • اخرجي الكرات من الزيت ثم ضعيها في ورق المطبخ المخصص من أجل تصفية اللقيمات من الزيت، وبعد ذلك انتظري حتى تبرد تماماً ثم اعيدي الكرات مرة ثانية للزيت من أجل القلي مرة أخرى، حتى تصل للتحمير وتكون اكثر حمرة ونصفيها تماماً.
  • بعد ذلك يمكنك وضع القطر البارد وتجهيزه قبل عمل اللقيمات وقليها، وبعد أن تبرد اللقيمات قليلاً ضعيها في القطر حتى تتشرب جزء كبير من القطر، ثم قومي بتصفيتها جيداً وضعيها في طبق التقديم، على أن تبقى اللقيمات مقرمشة من خلال وضعها المكشوف قبل الأكل أو التقديم في الطبق.

وهناك العديد من طرق التقديم، مثل الطريقة السابقة، ومثل طريقة وضع اللقيمات في السكر البودرة المجهز من قبل، وهذه الطريقة تعتمد على عدم وضع اللقيمات في القطر، بل وضعها في السكر البودرة مباشرةً ثم وضعها في طبق التقديم بعد ذلك.

اللقيمات من أهم الحلويات السورية، وقد تعرفنا من خلال النقاط السابقة طريقة عملها، و تعرفنا على طريقة التحضير والتقديم، فهل تحب هذه الحلويات وقمتِ من قبل بإعدادها؟

Leave a Reply