طريقة عمل شاي كرك من خلال 5 خطوات سهلة

طريقة عمل شاي كرك من خلال 5 خطوات سهلة

طريقة عمل شاي كرك

شاي كرك من الأنواع الهامة والمفيدة للغاية للشاي، فهو من الأنواع الهندية المميزة في الطعم والشكل والمكونات والطعم، حيث تُضاف للشاي العديد من المكونات مثل الهيل والزعفران والزنجبيل والقرفة والقرنفل والفلفل الأسود، وقد انتقل من الهند للعديد من البلدان الأخرى مثل بلدان الخليج العربي: قطر– البحرين– السعودية – الإمارات، كما يسمى في اليمن بالشاي العدني، ولا تخلو البيوت الخليجية منه، في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على طريقة عمل شاي كرك، وهذا من خلال السطور القليلة القادمة التي نتعرف عليها على شاي كرك.

فوائد شاي كرك ومميزاته

شاي كرك يعود للمطبخ الهندي كما قلنا في المقدمة، ويمسى كرك لأنها آتية من كلمة كرك أو مضاعف باللغة الأوردية، وهذا يعني إضافة التوابل على الشاي، ويعتبر من أهم أنواع الشاي في الهند، ومنتشراً في جميع مدن الهند وكذلك المدن الخليجية وذلك بسبب انخفاض سعره.

ويحتوي شاي كرك على قيمة غذائية بسبب الشاي والتوابل المُضافة إليه، وينصح أطباء التغذية بشراب شاي كرك، وذلك لأنه يعمل على زيادة الوزن في العديد من المناطق في الجسم، لذلك فهو مفيد لعمليات تسمين الجسم للحالات التي تعاني من النحافة، كما له قيمة غذائية تحمي من أمراض كثيرة.

طريقة عمل شاي كرك

هناك العديد من الطرق لعمل شاي كرك وتجهيزه للضيوف في المنازل او لأفراد العائلة، وسف نتعرف أولاً على مكوناته المفيدة ثم خطوات التحضير من خلال النقاط التالية:

مكونات شاي الكرك: 4 أكواب من الماء – ملعقة صغيرة من الهيل الخشن المطحون – 2 ملعقة من ورق الشاي الأسود – علبة من الحليب المكثف- سكر عادي حسب الرغبة.

أما طريقة التحضير تتم من خلال الخطوات التالية:

  • نضع الماء في وعاء أو براد على النار حتى تمام الغليان.
  • إضافة الشاي الأسود مع ترك المزيج على النار حتى يغلي لمدة 15 دقيقة، حتى يتركز وتخرج النكهة منه بشكل قوي للغاية.
  • نضيف الحليب المكثف مع التقليب ثم اضافة السكر حسب الرغبة.
  • نقوم بإضافة الهيل الخشل والزعفران ونترك الشاي حتى الغليان لمدة نصف ساعة حتى تمتزج هذه المكونات مع بعضها البعض، وحتى تخرج رائحة مميزة منه، وبعدها يكون جاهز للشرب.
  • نسكب الشاي وهو ساخن بعد رفعه من على النار في الأكواب المعدة سلفاً، ونقدمه لأفراد الأسرة أو من للضيوف.

شاي كرك من الأنواع الجيدة والتي يحبها الجميع في بلدان الخليج العربي وفي اليمن، لذلك قمنا بعرض طريقة عمل شاي كرك او الشاي العدني من خلال عرض المكونات المفيدة الصحية له، ثم طريقة التحضير والتجهيز والتقديم، شاركنا الرأي ما رأيك في طعم الشاي العدني أو شاي كرك وهل تحبه؟

Leave a Reply