طريقة عمل قهوة إسبريسو .. 3 طرق معدة منزلياً تعرف عليها

طريقة عمل قهوة إسبريسو .. 3 طرق معدة منزلياً تعرف عليها

طريقة عمل قهوة إسبريسو

هل أنت من عشاق القهوة الإسبريسو؟ إذا كنت من عشاق هذه القهوة، ستتعرف من خلال هذا المقال على طريقة عمل قهوة إسبريسو منزلياً دون الحاجة للذهاب غلى المطاعم التي تعد هذه القهوة، فما هي مكونات القهوة الإسبريسو؟ وما هي أنواعها والطرق المعدة منزلياً؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال سطور المقال التالي.

ما هي القهوة الإسبريسو؟

هذا النوع من القهوة أو ما يعرف بالقهوة الإيطالي هي أثقل أنواع القهوة وأثقلها، فهي قهوة مركزة مميزة بلونها الغامق وطعمها الأصلي، فهي مكونة من حبوب البن الأصلية المطحونة والتي تخلو منها العديد من الأنواع الأخرى.

أما تركيز القهوة الإسبريسو في الفنجان الواجد يصل إلى ما بين 80 – 150 مل / لتر كافيين، اما الفنجان الأكبر أو المضاعف فإن التركيز يزيد بالطبع عن هذه النسبة، وهو ما يعرف (دبل إسبريسو)، ويمكن عدم إضافة السكر أو التخفيف من السكر في هذه القهوة، حتى تستمتع بطعم البن الصافي دون إضافات، في المقابل توجد العديد من النكهات مثل نكهة اللوز وغيرها من النكهات التي تعطي مذاق خاص لفنجان القهوة.

وتتميز القهوة الإسبريسو أنها من اقوى أنواع القهوة لأنها غنية بالكافيين، فهي تحتوي على نسبة عالية منه، كما تحتوي في المقابل على كمية عالية من المواد العالقة والذائبة إلى جانب رغوتها الكريمية ذات الطعم المميز، ولها العديد من الأنواع، وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

ما هي أنواع القهوة الإسبريسو؟

لو كنت من عشاق القهوة الإسبريسو فإنك تعرف بالتحديد ما هي أنواع القهوة المختلفة من هذا النوع، لكن لو لم تكن من عشاقها أو تريد أن تتعرف عليها بالتفصيل، فإن قرائتك للنقاط التالية تساعدك بلا شك على معرفة أهم أنواع هذا النوع من القهوة، وهذه الأنواع هي:

  • الإسبريسو ريستريتو: وهو نوع من الإسبريسو يتميز بمذاقه القوي للغاية، فهو فيه كمية البن مع نصف كمية الماء، وهو مركز يتم تقديمه في فنجان صغير ولا يجب الخلط بينها وبين المضاعف.
  • الكافيه لاتيه: هذا النوع منعش للغاية فهو قهوة بالحليب او ما تسمى قهوة لاتيه وتقدم في فنجان كبير، وهذه القهوة تتكون من الإسبريسو الطازج واللبن المبخر المسخن، وبه كمية بسيطة للغاية من رغوة الحليب وذلك للاحتفاظ بدفء الفنجان.
  • إسبريسو سادة: أو ما يعرف بفنجان إسبريسو إسبرسو وهو فنجان من القهوة السادة ذات المذاق القوي للغاية، وله نكهة البن القوية والمركزة، وتقدم في فنجان صغير أو كوب صغير.
  • اسبريسو كون بانا: وهي القهوة الكريمية المصنوعة من بن الإسبريسو أو ما يعرف بكافيه بانا، وهو عبارة عن فنجان قهوة الإسبريسو دون إضافة للسكر، مع وضع طبقة كريمية عليه حتى يكون مميزاً من حيث الشكل والنكهة والطعم اللذيذ.
  • قهوة الموكا: وهي نوع من انواع القهوة الإسبريسو، وهي المعروفة بـ موكا كافيه وهي عبارة عن مزيج من الإسبريسو الصافي والشوكولاتة واللبن المبخر مع طبقة خفيفة رقيقة من الكريمة، وتزين ببودرة الشوكولاتة الحلوة مع أجزاء من الشوكولاتة السوداء ( دارك ) وهو فنجان قوي ومميز من حيث الطعم والنكهة.
  • كابتشينو: وهو من الأنواع الشهيرة، والكابتشينو عبارة عن مزيج من الإسبريسو القوي في المذاق مع كمية متساوية من اللبن المبخر والرغوة اللبنية والموجودة على السطح، بالإضافة إلى مسحوق الشوكولاتة، أو مع إضافة القرفة، ويقدم في العادة من خلال فنجان كبير وعميق.

طرق عمل القهوة الإسبريسو منزلياً

في العادة يمكنك شرب القهوة الإسبريسو في محلات القهوة التي تعدها، لكن يمكنك أيضاً صنع قهوة الإسبريسو في المنزل، وذلك بعد شراء آلة صنع القهوة الإسبريسو ومن خلالها يمكنك عمل القهوة من خلال العديد من الطرق والتي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

طريقة عمل الإسبريسو من خلال الآلة

  • قم بوضع الماء في القطعة السفلية من الآلة حتى الحد المحدد لذلك.
  • ضع البن الإسبريسو في المصفاة الموجودة في منتصف الآلة.
  • ضع الآلة على النار واترك الماء يغلي حتى ترى البخار يتصاعد، ثم ضع القهوة في الفنجان المخصص له.
  • ينصح بتناول قطعة من الشوكولاتة السوداء الخالية من السكر قبل أن تتناول قهوتك، لتستمتع بالمذاق العالي.

طريقة عمل قهوة إسبريسو بدون آلة
إذا كنت غير قادراً على شراء هذه الآلة، فيمكنك صنع وعمل قهوة إسبريسو دون مشكلة، ودون آلة، وذلك من خلال المكونات التالية: ربع كوب من البن المطحون – كوب وربع من الماء المثلج.

أما طريقة التحضير فهي عبر الخطوات التالية:

  • قم بتحريك البن المطحون في الماء المثلج مع تقليبه حتى تختفي كتل البن تماماً.
  • اترك المزيج حتى تعتدل الحرارة لمدة 4 أو 6 ساعات كاملة.
  • ضع المزيج على النار وتركه حتى قبل الغليان بثوانٍ معدودة ثم ضعه في فنجان صغير.

طريقة عمل الموكا الباردة في المنزل
من أجل عمل الموكا الباردة في المنزل، قم بإحضار المكونات التالية: 2 ملعقة كبيرة من السكر – 2 ملعقة كبيرة من بن الإسبريسو- شوكولاتة كاكاو- ثلج مجروش حسب الرغبة- 2 كوب ماء بارد- 2 ملعقة من الكريمة المخفوقة- 6 ملاعق حليب بودرة.

أما خطوات التحضير هي:

  • ضع جميع المكونات عدا الثلج المجروش حتى تظهر الرغوة.
  • قم بصب القهوة المعدة فوق الثلج ثم قم بتقديمه بارداً.

هذه كانت طرق عمل القهوة الإسبريسو في المنزل، وقد تعرفنا على العديد من المكونات الهامة لها، وتعرفنا على أنواع هذه القهوة اللذيذة.

Leave a Reply