طريقة عمل وتنظيف الكابوريا.. 3 طرق لذيذة لتحضير أكلات الكابوريا في المنزل

طريقة عمل وتنظيف الكابوريا.. 3 طرق لذيذة لتحضير أكلات الكابوريا في المنزل

طريقة عمل وتنظيف الكابوريا

الكابوريا أو السلطعون من الحيوانات البحرية التي تنتمي إلى فصيلة قصيرات الذنب البحرية، وهي من الحيوانات التي تعيش في البحار الاستوائية أو الحارة في الأساس، وفي بعض البحار المعتدلة، وهي عبارة عن حيوانات لها صدفة خارجية ولها العديد من الأرجل وقوامها الداخلي طري، أما عن مذاقها لذيذ للغاية، ويحبها الجميع، لكن على الرغم من مذاقها الرائع، فالكثير منا لا يعرف طريقة عمل وتنظيف الكابوريا، في هذا المقال نتعرف على طريقة تنظيف هذه الحيوانات البحرية في المنزل، كما نتعرف على طرق عمل الكابوريا والاستمتاع بأكلها.

ما هي طريقة تنظيف الكابوريا؟

هذا الحيوان البحري بعد صيده وتجهيزه للطبخ، لابد من تنظيفه جيداً، حيث يتم غسل الكابوريا جيداً تحت الماء الجاري او ماء الصنبور، للتخلص من الشوائب العالقة والفضلات التي توجد فيه.

كما يجب عليك فصل أيدي الكابوريا عن بعضها البعض، ثم إزالة الطبقة السفلى التي توجد في الجسم بواسطة السكينة، وذلك لأن هذه الطبقة يوجد بها الرمال الملتصقة بالكابوريا، ثم إعادة غسلها بالماء جيداً بعد فصل هذه الطبقة، ثم وضعها في مصفاة ناعمة للتخلص من المياه الزائدة فيها.

بعد هذه الطريقة لتنظيف الكابوريا، تصبح جاهزة تماماً للطبخ، وسنتعرف سوياً على أهم طرق عمل الكابوريا في المنزل من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي طرق عمل الكابوريا في المنزل؟

هناك العديد من الطرق لعمل الكابوريا في المنزل، وقد اخترنا لكم أفضل الطرق السهلة لعمل وتحضير أكلات كابوريا لذيذة في المنزل، وهي:

طريقة عمل الكابوريا المسلوقة
يمكننا عمل هذه الطريقة عبر المكونات التالية: كيلو غرام من الكابوريا المنظفة – 3 أعواد من الكرفس المقطع – 10 ملاعق صغيرة عصير ليمون – كوب ماء – 2 فص ثوم- بصلة صغيرة مفرومة – 2 ملعقة صغيرة ملح وكمون.

أما طريقة العمل والتحضير عبر:

  • نضع البصل مع الثور والكابوريا والملح مع عصير الليمون وكمون في وعاء الخلط.
  • نقوم بتسخين الماء على النار ونضيف الكرفس المقطع، ثم بعد ذلك نضيف خليط الكابوريا ونتركه 20 دقيقة على النار حتى تنضج تماماً.

طريقة عمل الكابوريا بالخضار
هذه الطريقة رائعة ولذيذة ومفيدة بسبب احتواء الخضار، ويمكنك عمل هذه الطريقة عبر تحضير: 2 كيلو كابوريا نظيفة – عصير ليمون- نصف كوب خل وماء – حبة مقطعة من الفلفل الرومي الملون والبصل – جزرة كبيرة مبروشة- 2 حبة طماطم مقطعة – 2 ملعقة صغيرة من الخردل والثوم المدقوق- ملعقة صغيرة من الكاري والملح والفلفل الأسود مع الكمون – رشة من البقدونس المفروم.

أما طريقة التحضير عبر الخطوات التالية:

  • ضع الماء والخل مع الكابوريا في وعاء الخلط ثم اترك الخليط بعد ذلك.
  • اضف الخردل والثوم والجزر والفلفل الرومي مع عصير الليمون والكابوريا ثم التوابل في قدر ثم ارفع القدر على النار.
  • اترك الخليط لمدة 20 دقيقة حتى نضج وتسوية الكابوريا، ثم بعد ذلك ضعها في أطباق التقديم مع تزيينها بالبقدونس.

طريقة عمل الكابوريا المقرمشة
احضر المكونات التالية: كليو من الكابوريا المنظفة – 4 فصوص ثوم – بصلة مقطعة – كوب زيت ذرة – 2 عود كرفس مقطع- قرن من الفلفل الأخضر الحار- نصف كوب من النشا والدقيق – 50 غرام من الزنجبيل المقشر والمقطع لدوائر- رشة قرفة – ملعقة كمون وكزبرة مطحونة.

أما خطوات التحضير:

  • تسخين الزيت في قدر على النار ثم إضافة البصل مع التحريك.
  • قلي الزنجبيل مع الكرفس والفلفل الحار والثوم كلاً منها على حدة.
  • إضافة المكونات السابقة مع البهارات والملح والقرفة ثم رفع الخليط على الناء.
  • خلط النشا مع الدقيق في وعاء ثم تغليف الكابوريا
  • تسخين الكمية المتبقية من الزيت على قدر على النار ثم إضافة الكابوريا وتركها عشر دقائق.
  • وضعها في طبق التقديم.

كانت تلك أهم طرق عمل تحضير الكابوريا في المنزل، قوموا بتجربة إحداها واستمتعوا بطعم الكابوريا اللذيذ.

Leave a Reply