طقوس الطيران.. أمور غريبة اكتشفها!

 

إن كنت ممن يسافرون كثيراً على متن الطائرات، فلا بد أنك سألت نفسك عدداً من الأسئلة الخاصة بالطائرات وبالطريقة التي يطلب منك التصرف بها أثناء الإقلاع أو الهبوط.

هذه بعض الإجابات عن الأسئلة التي قد تكون راودتك وأنت على متن الطائرة:

 

لماذا يجب فتح النوافذ؟
دائماً ما يطلب طاقم الضيافة من المسافرين فتح الستائر البلاستيكية للنوافذ أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط، والسبب وراء ذلك هو إتاحة الفرصة للركاب لاكتشاف أي خلل في جسم الطائرة بالخارج، كوجود حريق مثلاً أو تسرب وقود من أجنحة الطائرة.

لماذا يتم تعديل المقاعد؟

أثناء الإقلاع والهبوط وكذلك وجود المطبات الهوائية التي تزيد من اهتزاز الطائرة، لا بد من تعديل وضعية المقاعد وغلق طاولة الطعام لزيادة مساحة الحركة وإتاحة الفرصة للركاب للخروج من مقاعدهم دون عائق في حالة الطوارئ.

 

لماذا تطفأ أنوار الكراسي؟
يساعد إغلاق الأنوار على تحسين رؤية الراكب لما هو خارج الطائرة، فينتبه لوجود أمر غير طبيعي أو خلل ما يحدث وينبه طاقم الرحلة.

 

لماذا يكون شكل النوافذ دائرياً؟
قديماً كانت نوافذ الطائرة مربعة الشكل، وبعد وقوع عدد من الحوادث اكتشف المهندسون القائمون على تصميم الطائرات أن الحواف الموجودة بالشكل المربع تساعد على تحطم الجوانب المحيطة بالشبابيك مع تغير ضغط الهواء خاصة أثناء الإقلاع.

لكن التصميم الدائري يسهم في انسياب الهواء حول النافذة ويمنع تلفها أو كسرها.

 

لماذا توجد ثقوب في النافذة؟
هذه الثقوب تعادل الضغط الواقع على النافذة داخل الكابينة وتمنع تكسّرها، كما أنها تسمح في حال حدوث خلل بتحطم الجزء الخارجي للنافذة أولاً وعدم إصابة الراكب.

 

Leave a Reply