لحم الخروف الشهي وطرق لإعداده لذيذا

لحم الخروف الشهي وطرق لإعداده لذيذا

لحم الخروف

يعتبر لحم الخروف من اللحوم اللذيذة التي غالبا تكون طرية وأكثر طرواة من باقي اللحوم الاخرى للحيوانات، ويحتوي لحم الخروف لكل 100 غرام حوالي 20 غراما من البروتين ، ولهذا فهو يعتبر غنيا بالبروتين ويفضل تناوله ليعطي الجسم المكملات الغذائية الهامة التي يحتويها.

ما يعرف عن لحم الخروف بأنه كثير الدسم، ولكن هذا الشائع انما يمكن تناوله صافيا من دون الدهن المتواجد فيه وهكذا يعتبر لذيذا وصحيا في نفس الوقت.

الكثير من البلدان العربية تفضل لحم الخروف عن غيره من باقي اللحوم حيث أنه يدخل في مختلف أصناف الطعام التي تتطلب لحوما.

لحم الخروف مع البرغل

يمكن تحضير وجبة شهية من لحم الخروف وذلك عن طريق طهيه على نار هادئة بعد غليانه.

طريقة التحضير

  • مقدار كيلو ونصف من لحم الخروف الغير خالي من الدهن
  • أوراق غار
  • حب هال
  • زنجبيل مجفف
  • عود القرفة

أولا يجب غسل اللحم جيدا بالماء والملح، ثم غسله مرة أخرى بالماء الصافي من دون ملح، بعد ذلك نضع اللحم والذي مقداره كيلو ونصف مقطع قطعا مربعة، يبلغ حجمها تقريبا بحجم ثلاثة اصابع من اصابع اليد.

نضع الورق الغار مع القرفة والزنجبيل المجفف وحب الهال فوق اللحم ولا نضيف الماء انما القليل من الزيت ونقوم بتقلية اللحم وتقليبه حتى يتغير لونه من الاحمر الى لون اللحم البني، ثم نتركه على نار هادئة ونغطي الوعاء حتى ينحبس البخار داخل الوعاء ويتفاعل اللحم بالبخار لينضج بطريقة اسرع. وعندما تخف المياه وتجف نقوم باضافة الماء الساخن الى المحتوى حتى يغطيه تماما ثم نقوم بتركه على النار الهادئة لقرابة الساعة وربع الساعة. بعد مرور هذا الوقت نقوم بفحص اللحم ودرجة نضوجه وان كان قد نضج تماما يمكننا اطفاء النار وان لم ينضج فنضيف اليه عشر دقائق او عشرون دقيقة اخرى حتى ينضج تماما.

عندما ينضج اللحم نرش فوقه الملح ثم نقوم بأخذ قطع اللحم من الوعاء ووضعه في وعاء اخر بحيث يكون بعيدا عن مرقة اللحم التي بقيت في الوعاء.

طريقة تحضير البرغل

  • لتحضير البرغل نحتاج الى الشعيرية والى كوبان من البرغل الناعم الابيض.
  • نقوم بتقلية الشعيرية على النار مع الزيت وننتظر حتى تبدأ بالاحمرار ويصبح لونها بنيا داكنا ثم نضيف كوبا البرغل الى الشعيرية ثم نبدأ بتقلية الاثنين سويا لمدة دقيقة. بعد ذلك نضيف المرقة التي قمنا بطهي لحم الغنم فيها والتي نكون قد صفيناها من كل آثار اللحم، وقد نحتاج احيانا اضافة المزيد من المياه الساخنة حتى ينضج البرغل مع الشعيرية.
  • يحتاج البرغل مع الشعيرية الى حوالي 20 دقيقة او اقل حتى ينضج جيدا، وعند نضوجه نطفأ النار ونبقيه قليلا على الغاز حتى يتفاعل اكثر مع البخار المحصور في الوعاء نتيجة الغطاء الذي نضعه فوقه.
  • بعد مرور العشر دقائق يمكننا سكب البرغل مع الشعيرية في صحن كبير وهو ساخن جدا ثم نقوم بوضع اللحم الذي طهيناه سابقا على البرغل بطريقة أنيقة وشهية. ويصبح هذا الطبق جاهزا لوضعه على مائدة الطعام كما يمكن تناول اللبن الطازج الى جانبه، او حتى يمكن تحضير سلطة الخيار مع البندورة والبصل والقليل من الحامض والنعناع الجاف والقليل من الملح حتى تصبح الوجبة أكثر شهية ولذيذة.
  • يمكن أيضا تحضير سلطة اخرى الى جانب البرغل مع لحم الخروف وهي سلطة اللبن مع الخيار المقطع قطعا صغيرة وناعمة حتى يسهل هضمها، ثم اضافة النعناع المجفف والثوم المهروس الى الخيار واللبن وخلطه جيدا واضافة القليل من الماء اليه حتى يصبح سلطة طرية وشهية يمكن اضافتها الى جانب اللحم مع البرغل المطهو على نار هادئة.

Leave a Reply