مزارعو الجنوب يحتجون بعد توقف سورية عن استيراد الموز

طلق نائب تجمع مزارعي الجنوب عضو نقابة مصدري الفاكهة والخضار في لبنان رضا فاضل “صرخة معاناة واستغاثة من مزارعي الموز في الجنوب، بسبب القرار السوري القاضي بتوقف استيراد الموز الى سوريا”.

وعزا فاضل السبب الى قرار اتخذه وزير الزراعة اكرم شهيب قبل اسبوع، قضى بمنع استيراد لبنان الزيتون والزيت من سوريا، الامر الذي دفع بالسلطات السورية اقفال حدودها امام دخول الموز اليها.مشيرا الى الخسائر المادية الكبيرة في المنتوجات الزراعية اللبنانية، لا سيما في موسم الموز.

وناشد فاضل خلال جولة على بساتين الموز – شمال صور “الدولة اللبنانية ووزير الزراعة العمل فورا على حل هذه المشكلة مع الاخوة المسؤولين السوريين، لان المزارع لا يستطيع تحمل اعباء اضافية، كون زراعته غير مدعومة”.

وقال: “ان الخسائر اذا ما استمر منع تصدير الموز الى سوريا، ستبلغ اكثر من 4 ملايين دولار اميركي. كما ان محاصيل الموز ستتلف في الارض”.

وختم فاضل: “لدينا عند الحدود السورية اكثر من 60 برادا محملا بالموز متوقفا بسبب القرار السوري القاضي بمنع دخول الموز اللبناني الى سوريا، فنحن املنا كبير بالرئيس السوري الدكتور بشار الاسد والقيادة السورية، الا نتعامل بهذه الطريقة، خصوصا الجنوبيين”.

image

Leave a Reply