يوم عاشوراء 10/1/61 :هجري في كربلاء

تعبير عاشوراء يطلق على اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الإسلامية و يُطلق بنفس الوقت على واقعة شهادة الإمام الحسين (ع) في كربلاء في السنة الواحدة و الستين للهجرة. كما ترتبط بذلك الأيام التسعة الأولى من شهر محرم و هي أيام حزن تُفام بها مراسم الحزن و العزاء تذكرة بتلك الوافعة.ا

المقدمة

في العشرين من رجب من السنة السستين للهجرة مات معاوية بعد أن حكم المسلمين حكماً ديكتاتورياً لمدة عشرين عاماً. بعد وفاة النبي محمد (ص) عادى معاوية الإمام علي (ع) و حكم بلاد الشام بمنتهى الترف و الاستغلال و النهب لأموال بيت المال. لما صار الإمام علي (ع) خليفة على المسلمين عزل معاوية من منصبه كوالي على بلاد الشام و عاصمتها دمشق نتيجة فساده وتسلطه. معاوية رفض التخلي عن منصبه و الانصياع لأوامر أمير المؤمنين مما أدى إلى حرب صفين. بعد أن أوشك معاوية أن يخسر المعركة بشكل حتمي استخدم المكر و الخديعة بوسائل حرمها الله سبحانه و تعالى ليبث الخلاف و التفرقة في صفوف جيش الإمام علي (ع)بمساعدة عمر ابن العاص الذي كان ساعده الأيمن. و مما وصل إليه كان أن يدفعهم للإصرار على ما سمي بالتحكيم و كان به أن استطاع بنفس الطرق الملتوية أن يكون أبو موسى الأشعري من المحكمين و الذي كان السبب في الوصول لنتيجة كارثية في مصلحة معاوية. بعد شهادة الإمام علي (ع) استولى معاوية على زمام الحكم بعد أن عقد صلحاً مع الإمام الحسن عليه السلام يُلزم نفسه فيه أن لا يعين من يخلفه و لكنه لم يتقيد بذلك و عين ابنه يزيد خليفة له بعد أن دبر قتل الإمام الحسن عليه السلام و استفرد تسلطاً بالحكم.

يزيد كان أسوأ من والده. فهو لم يكتفي فقط بممارسة الرذائل التي كان يمارسها والده بل إنه كان يهزأ من الإسلام علناً و لم يكن من النادر أن يراه الناس سكراناً أو يقرأ الأشعار التي تهزأ بالصلاة و الوحي و النبي محمد (ص) و أهل بيته الأطهار. معاوية كان يستغل الإسلام و لكن يزيد كان يريد أن يقضي على الإسلام.

ملاحقة الإمام الحسين عليه السلام

حالما استولى يزيد على الخلافة أرسل إلى واليه في المدينة الوليد ابن عتبة ابن أبي سفيان يطالبه بأخذ البيعة له من الإمام الحسين (ع) إمام عصره من الأئمة الاثنا عشر. الوليد استلم الرسالة في السابع و العشرين من رجب من سنة ستين للهجرة و طالب الإمام الحسين (ع) فوراً بالبيعة. الإمام الحسين (ع) رفض البيعة و استطاع بحنكته أن يترك المدينة ليصونها من سفك الدماء متوجهاً إلى مكة المكرمة للقيام بالحج. في تلك الأثناء وصلته رسائل أهل الكوفة تدعوه إليهم. كان بمرافقة الإمام الحسين (ع) أخلص أصحابه و منهم أيضاً أخته زينب و أولاده بما فيهم أصغرهم و هو و ليده الجديد عبد الله و بناته و العديد من أقاربه. فقط ابنته فاطمة الصغرى لم تستطع الذهاب معه بسبب مرضها.

الرحيل من مكة باتجاه الكوفة

قافلة الإمام الحسين (ع) تركت المدينة في الثامن و العشرين من شهر رجب في السنة الستين للهجرة و وصلت مكة في الرابع من شعبان. في تلك الأثناء وصل رسول أهل الكوفة قيس ابن مشير و معه مئات الرسائل التي تدعوه للقدوم عليهم و تضمن له البيعة. بعد أن عرف الإمام الحسين (ع) بمؤامرة من يزيد لقتله في مكة أعرض عنها حماية لقداستها و اتجه إلى الكوفة.

 الإمام الحسين (ع) كتب رسالة لأهل الكوفة و أرسلها مع سفيره إليهم مسلم ابن عقيل رضوان الله عليه و الذي قُتل هناك من أعوان يزيد بصورة همجية بعد وصوله إلى هناك بعد أن تخلى عنه أهل الكوفة رغم بيعتهم في بادئ الأمر.

في الثامن من ذي الحجة في السنة الستين للهجرة في اليوم الذي استشهد فيه مسلم ابن عقيل في الكوفة تركت قافلة الإمام الحسين (ع) مكة المكرمة بدون تأدية مناسك الحج لما كان يتهدده و يتهدد معه قداسة الكعبة من خطر. القافلة حطت رحالها في واحة على الطريق للاستراحة و من هناك أرسل الإمام الحسين (ع) صاحبه قيس ابن مشير لينبأ أهل الكوفة بقروب مقدم الإمام الحسين (ع) عليهم. أثناء ذلك وصلت أخبار قتل  مسلم ابن عقيل و ابنيه محمد و ابراهيم إلى الكوفة.

لما عرف الإمام الحسين (ع) بما حصل أراد أن يتحول بقافلته. لكن الحر أحد قواد جنود يزيد منع القافلة عن ذلك. الحر نفسه كان من الذين تحولوا إلى جانب الإمام الحسين (ع) بعد أن تاب وضحى بنفسه في اليوم العاشر عند وقوع المعركة دفاعاً عن الإمام الحسين (ع). و بذلك وقف الإمام الحسين (ع) مع اثنين و سبعين من أصحابه و نسائه و أطفاله و من كان معه ضد آلاف الجنود المدججين بالسلاح المؤتمرين بأمر يزيد لقتله. كان نصب عيون الإمام و أصحابه الكرام الدفاع عن الحق و  وجود الدين الإسلامي الحنيف بتضحيتهم بحياتهم مقابل ذلك.

عاشوراء

الوقائع التفصيلية لواقعة عاشوراء مليئة بالبطولة و التضحية التي لا مثيل لها والتي كانت تبدو جلية في تفاني أصحاب الإمام الحسين (ع) في الدفاع عن الحق من أمثال مسلم ابن عوسجة و حبيب ابن مظاهر و جون ابن حوي و زهير ابن القين و عون ابن محمد ابن جعفر و بُرير ابن خُضير و القاسم ابن الحسن و العباس ابن علي الملقب بأبي الفضل و علي الأكبر و عبد الله ابن علي و العديد من الأصحاب الآخرين  من الذين فدوه بدمائهم الطاهرة.

الإمام الحسين (ع) عيّن قبل شهادته ابنه الإمام زين العابدين علي ابن الحسين إماماً بعده و الذي لم يتمكن من القتال معه بسبب مرض شديد بقي بسببه في الخيمة بعيداً عن الأنظار. انطلق الإمام الحسين (ع) على حصانه ذو الجناح إل ساحة المعركة بعد أن قُتل أصحابه جميعاً وو قف وحيداً في صحراء كربلاء و قاتل قتال الأبطال حتى استشهد سلام الله عليه مذبوحاً من الخلف أثناء دعائه.رأس الإمام الحسين (ع) أُخذ إلى يزيد و معه من تبقى من نساء أهل بيت النبوة و عيالهم. زينب أخت الإمام الحسين (ع)  كان لها دورا كبيرا بنشر الوقائع و الحوادث و توعية الناس لما حصل فعلاً. بنت الإمام الحسين (ع) سُكينة ماتت من عناء الحوادث و ما حصل لها من الحزن الشديد على أبيها عليه السلام.

 

عند بعض المسلمين السنة يستحب الصيام في يو م عاشوراء لاعتقادهم أنه في ذلك اليوم تحرر موسى (ع) مما يعني بنفس الوقت أنه كان يجب أن يكون عيداً يهودياً. إن كان الأمر كذلك فإن ذلك يعني أنه أُوجد في المدينة. في نفس اليوم يعتقدون أيضاً أن نوح (ع) رسى بسفينته. و لكن لمثل تلك الافتراضات من الصعب أن يجد الإنسان الباحث أدلة على صحتها.

و الواضح أن كل أفكار هذه الافتراضات لم تكن إلا محاولات من الأمويين و العباسيين فيما بعد لإبعاد الناس عن الروح الحقيقية لهذا اليوم و سلبه معناه الحق لما فيه من شهارات ترفض الظلم و التسلط مثل:

 

هيهات منا الذلة

 

كل يوم عاشوراء كل أرض كربلاء

 

حياتنا كزينب و مماتنا كالحسين

عند المسلمين الشيعة يُكره الصيام في ذلك اليوم و الذي هو مستحب عند البعض الآخر حتى لا يُمحى ذكر ما حدث مع الإمام الحسين (ع) في ذلك اليوم.

تعداد شهداء عاشوراء غالباً ما يشمل ٧٢ رجلاً و أحياناً بعض النساء. التعداد يختلف حسب من إذا كان الشهداء في الكوفة يُعدون معهم أم لا. 

aschura3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصورة: خارطة تمثل المواقع في كربلاء في يوم عاشوراء كما يعتقد بعض العلماء  بناءً على بعض الروايات

 

1. خيمة الإمام الحسين (ع)

2. خيمة العباس ابن علي

3. حبيب ابن مظاهر على الجناح الأيسر

4. أحفاد أبو طالب في القلب

5. زهير ابن القين على الجناح الأيمن

6. خيم نساء الشهداء الأطهار

7-8.  خيم الحر ابن يزيد التميمي

9.  طريق يفصل قوات الشام عن قوات الكوفة

10. جسر على نهر الفرات

11. جدار الحماية للنساء

12-14. القوات الرئيسية لعمر ابن سعد

15. القوات الداعمة لعمر ابن سعد

16. فرق شمر ابن ذي الجوشن

17. فرقة الحجار ابن أبشر

18. خيمة عمر ابن سعد

19. نهر الفرات

 

Leave a Reply