تعرف على أجمل 6 قصص قصيرة من حياة الصحابة عن الصدقة

تعرف على أجمل 6 قصص قصيرة من حياة الصحابة عن الصدقة

القصة الأولى.. أتق الله ولو بشق تمرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليك بالصدقة فإن فيها ست خصال ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرة فأما التي في الدنيا فتزيد في الرزق وتزيد في المال وتعمر الديار وأما التي في الآخرة فتستر العورة وتصير ظلا فوق الرأس وسترا من النار )) وقال: (( اتقوا النار ولو بشق تمرة ))، وروي أن عائشة رضي الله عنها اشترت جارية فنزل جبريل عليه السلام وقال: يا محمد أخرج هذه الجارية من بيتك فإنها من أهل النار فأخرجتها عائشة ودفعت إليها شيئا من التمر فأكلت الجارية نصف تمرة ودفعت النصف إلى فقير رأته في الطريق فجاء جبريل عليه السلام وقال: ((يا محمد إن الله تعالى يأمرك أن ترد الجارية فإن الله أعقها من النار لأنها تصدقت بنصف تمرة)) فقال عليه الصلاة والسلام: ((يا عائشة اشتري نفسك من النار ولو بشق )).

القصة الثانية.. صدقة جارية ببئر رومة على المسلمين من مال عثمان رضي الله عنه

عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد أن الماء العذب قليل، وليس بالمدينة ما يستعذب غير بئر رومة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له في الجنة”. وقال صلى الله عليه وسلم: “من حفر بئر رومة فله الجنة. “وأما عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقد رأى معاناة المسلمين من أجل الحصول على الماء في المدينة؛ حيث كانوا يشترون الماء من رجل يهودي يملك بئرًا تسمى رومة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يشتري بئر رومة فيجعل دلاءه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة”، فذهب عثمان-رضي الله عنه-إلى ذلك اليهودي وساومه على شرائها، فأبى أن يبيعها كلها، فاشترى نصفها باثني عشر ألف درهم، ثم خصص لنفسه يومًا ولليهودي يومًا آخر، فإذا كان يوم عثمان أخذ المسلمون من الماء ما يكفيهم يومين دون أن يدفعوا شيئًا، فلما رأى اليهودي ذلك جاء إلى عثمان، وباع له النصف الآخر بثمانية آلاف درهم، وتبرع عثمان بالبئر كلها للمسلمين.

القصة الثالثة.. زوجك وولدك أحق من تصدقت به

كانت زينب امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه تسأل الرسول سؤالاً عجيبًا عن الصدقة قَالَتْ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ, إِنَّكَ أَمَرْتَ الْيَوْمَ بِالصَّدَقَةِ وَكَانَ عِنْدِي حُلِيٌّ لِي فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِ فَزَعَمَ ابْنُ مَسْعُودٍ أَنَّهُ وَوَلَدَهُ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ: “صَدَقَ ابْنُ مَسْعُودٍ، زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ”، والحكمة من تلك القصة أن المرأة يمكن أن تساعد زوجها بمالها، وفي هذه الحالي أوضح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن ما أعطته إياه يدخل في إطار الصدقة، وذلك لأن النفقة على الرجل.

القصة الرابعة.. دينار أنفقته على أهلك فهو لك صدقة

يروي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه فيقول: جَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ يَعُودُنِي مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي زَمَنَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقُلْتُ: بَلَغَ بِي مَا تَرَى وَأَنَا ذُو مَالٍ وَلا يَرِثُنِي إِلا ابْنَةٌ لِي أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي؟ قَالَ: “لا”، قُلْتُ: بِالشَّطْرِ قَالَ: “لا”، قُلْتُ: الثُّلُثُ قَالَ: “الثُّلُثُ كَثِيرٌ، أَنْ تَدَعَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ، وَلَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ”، قال رسول الله: “دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِك”، وقال عليه الصلاة والسلام: ((ما أطعمت نفسك فهو لك صدقة، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة، وما أطعمت زوجك فهو لك صدقة، وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة)).

القصة الخامسة.. أنت أبصر

قد وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا يُحفِّز الناس على الصدقة، فقال: “تَصَدَّقُوا” فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عِنْدِي دِينَارٌ قَالَ: “تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى نَفْسِكَ”، قَالَ: عِنْدِي آخَرُ قَالَ: “تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى زَوْجَتِكَ”، قَالَ: عِنْدِي آخَرُ، قَالَ: “تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى وَلَدِكَ”، قَالَ: عِنْدِي آخَرُ، قَالَ: “تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى خَادِمِكَ”، قَالَ: عِنْدِي آخَرُ، قَالَ: “أَنْتَ أَبْصَرُ!”، والغرض والحكم من تلك القصة أن الصدقة تقبل أن تكون على أهل البيت والأقربين بالمعروف، وأن يكفي أهلة وأسرته، وأن كل أعلم بشؤون دنياه ليرى أيهما الأنسب حسب حالته، فيرى الأولى وأي من الناي يتصدق عليه.

القصة السادسة.. تصدق على سارق وزانية وغني

وَعَنْ أبي هُريْرَة أنَّ رسُول اللَّه ﷺ قَال: قَال رَجُلٌ لأتَصدقَنَّ بِصَدقَةِ، فَخَرجَ بِصَدقَته، فَوَضَعَهَا في يَدِ سَارِقٍ، فَأصْبحُوا يتَحدَّثُونَ: تَصَدِّقَ الليلة علَى سارِقٍ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ لأتَصَدَّقَنَّ بِصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بِصَدقَتِهِ، فَوَضَعَهَا في يدِ زانيةٍ، فَأصْبَحُوا يتَحدَّثُونَ تُصُدِّق اللَّيْلَةَ عَلَى زَانِيَةٍ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى زانِيَةٍ؟، لأتَصَدَّقَنَّ بِصدقة، فَخَرَجَ بِصَدقَتِهِ، فَوَضَعهَا في يَدِ غَنِي، فأصْبَحُوا يتَحدَّثونَ: تُصُدِّقَ علَى غَنِيٍّ، فَقَالَ اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ علَى سارِقٍ، وعَلَى زَانِيةٍ، وعلَى غَنِي، فَأتِي فَقِيل لَهُ: أمَّا صدَقَتُكَ علَى سَارِقٍ فَلَعَلَّهُ أنْ يَسْتِعفَّ عنْ سرِقَتِهِ، وأمَّا الزَّانِيةُ فَلَعلَّهَا تَسْتَعِفَّ عَنْ زِنَاهَا، وأمَّا الْغنِيُّ فَلَعلَّهُ أنْ يعْتَبِر، فَيُنْفِقَ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ رَواهُ البخاري بلفظِهِ، وَمُسْلِمٌ بمعنَاهُ.

Leave a Reply