دربي مانشستر ينتهي بالتعادل … وفوز برشا وريال وباير

إنتهى دربي قطبَي مدينة مانشستر، يونايتد وسيتي، بالتعادل السلبي، أمس على ملعب «أولد ترافورد» وأمام 75329 متفرّجاً، في المرحلة العاشرة من الدوري الإنكليزي. في المقابل، تابع برشلونة مطاردة ريال مدريد بعدما فاز على إيبار 3-1، في حين تغلّب النادي الملكي على سلتا فيغو 3-1 أيضاً ضمن المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني، وواصل بايرن ميونيخ تحليقه في صدارة الدوري الألماني محققاً العلامة الكاملة بعد المرحلة العاشرة.

لم يقدّم يونايتد وسيتي المستوى المأمول منهما، حيث غابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء فرصتين لفريق «الشياطين الحمر» في أسوأ دربي من الناحية الفنية بين الفريقين من 170 دربي جمَعَ بينهما حتى الآن.

Untitled-18وهو التعادل الـ51 بين الفريقين والأوّل بعد 12 مباراة (7 انتصارات لسيتي، و5 ليونايتد)، مقابل 69 فوزاً ليونايتد و49 فوزاً لسيتي.
وكان سيتي المُستفيد الأكبر من هذا التعادل لأنه حقّقه في غياب أفضل لاعبيه: صانع ألعابه الدولي الإسباني دافيد سيلفا وهدّافه الدولي الأرجنتيني سيرخيو أغويرو بسب بالإصابة. في المقابل، تغلّب أرسنال على ضيفه إيفرتون 2-1 على ملعب «الإمارات» وأمام 59985 متفرّجاً.

وافتتح المهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو التسجيل بكرة رأسية إثر ضربة حرّة من الألماني مسعود أوزيل (36)، ثمّ عزّز المدافع مواطنه لوران كوسييلني الأرقام بعد دقيقتين في شباك الحارس الأميركي تيم هاورد إثر ضربة حرّة من لاعب الوسط الإسباني سانتي كازورلا (38)، قبل أن يقلّص الدولي روس باركلي الأرقام لإيفرتون بتسديدة يسارية قوية (44).

من جهة أخرى، واجه البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرّب تشلسي، مصائب جديدة بعد خسارة فريقه للمرّة الخامسة هذا الموسم في الدوري الممتاز أمام مضيفه وست هام 2-1.

وفضلاً عن الخسارة والمرحلة القاتمة التي يعيشها المدرّب البرتغالي في ظلّ الحديث عن مشادات مع لاعبيه، فقد طرده حكم المباراة جون موس من ملعب «ابتون بارك»، بعد تقدّم المُضيف عبر الأرجنتيني ماورو زاراتي في مرمى البوسني اسمير بيغوفيتش إثر خطأ من المهاجم الإسباني دييغو كوستا (17) وطرد لاعب وسطه الصربي نيمانيا ماتيتش لنيله إنذارين (44).

مشكلات الفريق الأزرق اكتملت بطرد مساعد مورينيو ومواطنه سيلفينيو لورو لاحتجاجه على طرد ماتيتش، وحرمان الفرنسي كورت زوما من التسجيل لإثبات عدم تخطّي كرته خَط المرمى.

ورغم معادلة فريق الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش الأرقام بكرة صاروخية من داخل المنطقة إثر ركنية للمدافع الدولي غاري كايهل (56)، إلّا أنّ المهاجم آندي كارول قضى على آمال البلوز بكرة رأسية في الدقيقة 79.

أبرز نتائج إنكلترا
مان يونايتد – مان سيتي 0-0
أرسنال – إيفرتون 2-1
وست هام – تشلسي 2-1
بورنموث – توتنهام 1-5
ليفربول – ساوثمبتون 1-1

ترتيب إنكلترا
1- مان سيتي 22 نقطة
2- أرسنال 22 نقطة
3- وست هام 20 نقطة
4- مان يونايتد 20 نقطة
5- ليستر سيتي 19 نقطة

إسبانيا

ألحق ريال مدريد الخسارة الأولى بمضيفه سلتا فيغو 3-1، على ملعب بالايدوس. وبكّر ريال بالتسجيل بعد عرضية من لوكاس فاسكيز تخطّت المدافعين من الجهة اليسرى لحقَ بها رونالدو بقوّة وسدّدها بمحاذاة القائم الأيمن هدفاً افتتاحياً للفريق الملكي (8).

ووجّه ريال ضربة قاسية لمضيفه إثر خطأ دفاعي في الرقابة استغلّه الظهير البرازيلي دانيلو، فانفردَ وسدّد كرة قاتلة في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس سيرخيو الفاريس مُسَجّلاً هدفه الأوّل مع ريال مدريد (23).

وقلّص نوليتو الفارق بتسديدة صاروخية رائعة لم ينجح نافاس المتألق في إبعادها من مقصّه الأيمن (85). وفي الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، سجّل الظهير البرازيلي مارسيلو هدف ريال الثالث بعد عرضية من البديل الروسي دنيس تشيريشيف. في المقابل، تغلّب برشلونة على إيبار بنتيجة 3-1، على ملعب الكامب نو.

افتتح الضيوف التسجيل عن طريق بورخا باسطون (10). لكنّ الفريق الكاتالوني انتفضَ سريعاً وردّ عن طريق الأوروغوياني لويس سواريز الذي سجّل «هاتريك» (21)، (48) و(85). وصعد اتلتيكو مدريد الى المركز الثالث بعد تغلّبه على ضيفه فالنسيا 2-1، وسجل للفائز جاكسون مارتينيز (20) ويانيك فيريرا كاراسكو (40)، وللخاسر باكو ألكاسير من ضربة جزاء (72).

أبرز نتائج إسبانيا
ريال – سلتا فيغو 3-1
إشبيلية – خيتافي 5-0
برشلونة – إيبار 3-1
أتلتيكو – فالنسيا 2-1
لاس بالماس – فياريال 0-0

ترتيب إسبانيا
1- ريال مدريد 21 نقطة
2- برشلونة 21 نقطة
3- أتلتيكو مدريد 19 نقطة
4- سلتا فيغو 18 نقطة
5- فياريال 17 نقطة

ألمانيا

واصل بايرن ميونيخ بدايته القياسية وحقّق فوزه العاشر على التوالي في الدوري الألماني، والذي جاءَ على حساب ضيفه كولن 4-0.
على ملعب «أليانز أرينا»، أرسلَ توماس مولر كرة عرضية وصلت إلى ليفاندوفسكي الذي حاول متابعتها بكعبه في المرمى، لكنّها ارتدّت إلى الجناح الهولندي آريين روبن الذي تلاعب بالحارس وأودعها في الشباك مُسَجّلاً هدفه الأوّل بعد عودته إلى الملاعب (36).

وعزّز لاعب الوسط التشيلي آرتورو فيدال الأرقام بتسديدة قوية من حافة المنطقة بعد كرة عكسية من الشاب الفرنسي كينغسلي كومان (40).
وفي الشوط الثاني، تابع بايرن هوايته ومن ضربة حرّة للبرازيلي دوغلاس كوستا حلّق ليفاندوفسكي وتابعها برأسه في الشباك هدفاً ثالثاً (62).

وبعد عرقلة على البولندي الخطِر داخل المنطقة، ترجم توماس مولر ركلة الجزاء بنجاح مُسَجّلاً هدفه العاشر هذا الموسم في الدوري (77).
من جهته، حقّق بوروسيا دورتموند فوزاً ثميناً على أوغسبورغ 5-1، على ملعب «سيغنال ايدونا بارك».

وكالعادة، تألّق هدّاف الفريق الأصفر، الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ، وسجّل «هاتريك» في مرمى أوغسبورغ (18)، (85) و(90)، في حين سجّل الألماني ماركو رويس الهدفين الآخرين (21) و(33). وسجّل للخاسر بوباديلا (49).

أبرز نتائج ألمانيا
بايرن – كولن 4-0
دورتموند – أوغسبورغ 5-1
مونشنغلادباخ – شالكه 3-1
فولفسبورغ – دارمشتات 1-0

ترتيب ألمانيا
1- بايرن ميونيخ 30 نقطة
2- دورتموند 23 نقطة
3- شالكه 19 نقطة
4- فولفسبورغ 18 نقطة
5- هرتا برلين 17 نقطة

إيطاليا

استعاد يوفنتوس التوازن بفوز مُستحقّ على ضيفه أتلانتا 2-0، في المرحلة التاسعة من الدوري الإيطالي. ونجح يوفي في افتتاح التسجيل في الدقيقة 28 عندما مرّر الدولي الفرنسي بول بوغبا كرة إلى الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا فسدّدها قوية من خارج المنطقة خدعت الحارس ماركو سبورتييلو.

وتابع ديبالا تألقه في الشوط الثاني وصنع الهدف الثاني عندما تلقّى كرة داخل المنطقة بكعب بوغبا فمرّرها عرضية زاحفة تابعها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من مسافة قريبة داخل المرمى (49).

بدوره، عاد ميلان إلى سكّة الانتصارات، التي غابت عنه في المباريات الثلاث الأخيرة (هزيمتان وتعادل)، وحقّق فوزاً بشقّ النفس على ضيفه ساسوولو 2-1.

وكان ميلان البادىء بالتسجيل عبر مهاجم الدولي الكولومبي كارلوس باكا (31). لكنّ الضيوف نجحوا في إدراك التعادل عن طريق دومينيكو بيراردي (5). وجاءَ الفرج برأس البرازيلي لويز أدريانو إثر ركلة ركنية تابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (8).

أبرز نتائج إيطاليا
يوفنتوس – أتلانتا 2-0
ميلان – ساسوولو 2-1
فيورنتينا – روما 1-2
لاتسيو – تورينو 3-0
كييفو – نابولي 0-1

ترتيب إيطاليا
1- روما 20 نقطة
2- نابولي 18 نقطة
3- فيورنتينا 18 نقطة
4- إنتر 18 نقطة
5- لاتسيو 18 نقطة

Leave a Reply