لعبة رائعة مسلية .. تعرف كيف تلعب لعبة المونوبولي 4 خطوات

لعبة رائعة مسلية .. تعرف كيف تلعب لعبة المونوبولي 4 خطوات

المونوبولي

لعبة المونوبولي أو الاحتكار من اللعبات الرائعة المسلية والتي تتلخص في قيام اللاعب بالرهن والبيع والشراء للمدن والبيوت والفنادق وغيرها والقيام بجمع أموال عديدة يقوم باستثمارها أو إدخارها ليقوم بشراء مدن أخرى، وهي تعتمد على الذكاء في البيع والشراء وعقد الصفقات والرهن والحفاظ على الأموال، وتعتبر هذه اللعبة أول لعبة تعتمد على التجارة والصفقات والذكاء فيها، وتم تصميمها في ثلاثينات القرن العشرين، فما هي هذه اللعبة؟ سنتعرف عليها ونعيش معها خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

لعبة المونوبولي .. تعرف على مكوّنات تلك اللعبة

المونوبولي من تصميم تشارلز دارو في العام 1935م، وقد صممها على أساس اختبار قدرة اللاعب من عقد الصفقة والتجارة في البيع والشراء، وكذلك الرهن وغيرها من العمليات التجارية وتتكوّن هذه اللعبة على رقعة أو لوحة من اللعب ومصممة بوجود نقطة بداية ثم تخطيط عليها أسماء المدن والدول والفنادق والموقف والشحن وغيرها.

كما تحتوي على حجري نرد، وبطاقات عديد مثل الفرصة وصندوق الجماعة وتتوزع على اللاعبين وتحتوي تلك البطاقات على مبالغ مالية وبطاقات أمان وخروج من السجن أو الغرامات ودفع الضرائب على المنازل والفنادق والمدن وغيرها.

وتحتوي أيضاً على قطع التحريك التي تصل إلى الأماكن والتي تتحرك حسب حركة النرد ولعبه، هذا بالإضافة إلى اوراق تتكون من مبالغ مالية افتراضية تتم بها اللعبة والصفقات والرهن والبيع والشراء وغيرها من العمليات التجارية.

وهناك أيضاً مجسمات صغيرة من الفنادق والمنازل وبطاقات بأسماء الأماكن على الرقعة يحصل عليها اللاعب عن شراء مجسم المكان و المدن.

هذه عن المكوّنات فماذا عن طريقة اللعبة وخطواتها؟ هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

خطوات لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي لها خطوات لعب معروفة وهي خطوات سهلة ورائعة ومسلية، وهذه الخطوات هي:

  1. في بداية اللعبة يبدأ أحد اللاعبين برمي حجري النرد كبداية انطلاق الأحجار على المدن والفنادق والأماكن المختلفة في اللعبة.
  2. حرك القطع المخصصة خلال الرقم المجموع على حجري النرد والذهاب إلى المكان والفندق أو المدينة حتى تصل إليها وتشتريها في الحال إذا لم يقم لاعب آخر بشرائها.
  3. على كل مكان أو فندق أو أي خانة تقوم بشرائها عليها ضرائب لذلك قم بشراء عدد أكبر من الأماكن والمدن حتى تأخذ الضرائب من اللاعبين وتزيد أموالك.
  4. تعتمد لعبة المونوبولي لكي تفوز بها على خسارة اللاعب المنافس لأمواله ورهنها لصالحك حتى يعلن إفلاسه تماماً، فهي لعبة إفتراضية لما يحدث بين التجار في الحقيقة.

هذه اللعبة القديمة تم تقليدها بالعديد من اللعبات الاخرى التي تشبهها في الفكرة بل وفي التصميم أيضاً، فقد تم تعريبها مثلاً إلى لعبة بنك الحظ الشهيرة التي تعتمد على نفس فكرة لعبة المونوبولي التي تناولناها في هذا المقال.

Leave a Reply