طريقة عمل اللقيمات .. 2 من أجمل الطرق المنزلية

طريقة عمل اللقيمات .. 2 من أجمل الطرق المنزلية

طريقة عمل اللقيمات

اللقيمات من الحلوى الرائعة والتي تشتهر بها العديد من المطابخ العربية خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تقدمها بعض العائلات بعد وجبة الإفطار مباشرة، وهناك العديد من الطرق السهلة المنزلية والتي يمكن لربة المنزل تحضيرها في دقائق معدودة، فما هي طريقة عمل اللقيمات؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

طريقة عمل اللقيمات التقليدية

اللقيمات من الحلويات الرائعة في المذاق والطعم، ويمكنكِ من خلال النقاط التالية معرفة مكوّنات اللقيمات التقليدية، وهذه الطريقة عبر المكوّنات التالية:

كوب من الدقيق- رشة ملح- زيت للقلي- قطر للتسقية- ملعقة صغيرة خميرة فورية- 2 ملعقة من حليب البودرة- ملعقة من السكر الأبيض- سمسم للزينة- كوب ماء دافيء- ملعقة من النشا.

أما خطوات العمل والتحضير:

  • قومي بتحضير وعاء عميق لوضع المكوّنات فيه، وضعي جميع المكوّنات السابقة، وبعد الخلط الجيد، قومي بالعجن حتى تحصلين على عجينة تشبه الخليط، ثم قومي بتغطية العجينة لمدة ساعة ونصف ساعة على الأقل بقماشة نظيفة أو كيس بلاستيكي مخصص لتغطية العجين.
  • بعد مضاعفة حجم العجينة بسبب الخميرة المضافة، ابدأي في التحضير، وذلك بتسخين زيت القلي على درجة حرارة متوسطة، ثم ضعي اللقيمات بعد الاخذ من العجينة وتشكيلها على شكل كرات صغيرة وتضعيها في الزيت الساخن من أجل القلي.
  • بعد القلي وأخذ اللون الذهبي قومي بتصفية اللقيمات وضعيها في القطر البارد جداً بعد الخروج من الزيت والتصفية، ثم قومي بتصفيتها مرة أخرى بعد خروجها من وعاء القطر ( الشربات) ثم ضعيها في طبق التقديم.
  • رشي على اللقيمات سمسم الزينة الأبيض، ثم قدميها مع الشاي أو القهوة او ي مشروب ساخن للضيوف ولأسرتكِ.

طريقة عمل اللقيمات باللبن

هذه الطريقة مميزة من خلال الطعم والمذاق العالي، وذلك بسبب اختلاط اللقيمات باللبن، ويمكنكش القيام بهذه الطريقة عبر تحضير هذه المكوّنات:

2 كوب من الدقيق الأبيض- 3/ 4 من لبن الزبادي- 2 ملعقة كبيرة نشا- 2 ملعقة كبيرة من حليب البودرة- نصف ملعقة زعفران- ربع ملعقة صغير من الهيل المطحون- ملعقة كبيرة سكر أبيض- قطر للتسقية- نصف ملعقة ملح طعام- 2 ملعقة خميرة فورية – زيت للقلي- فستق حلبي للتزيين.

أما طريقة التحضير:

  • ضعي جميع المكوّنات الجافة مع بعضها في وعاء عميق ثم قومي اخلطيها بالملعقة جيداًثم اضيفي اللبن الرائب بوساطة اليد، واستمري في العجن حتى تحصلين على عجينة متماسكة وطرية في نفس الوقت.
  • غطي العجينة الخاصة باللقيمات لمدة نصف ساعة حتى تصل للخمّر.
  • قومي بتسخين الزيت في هذه الأثناء على درجة حرارة متوسطة، ثم قومي بتشكيل عجينة اللقيمات على شكل كرات، ثم ضعيها في الزيت حتى تصل إلى اللون الذهبي المميز لها.
  • بعد إخراجها من الزيت ضعيها في القطر أو الشربات، ثم صفيها، وضعيها في طبق التقديم مع وضع الفستق الحلبي المطحون عليها قبل تقديمها.

اللقيمات من الحلوى ذات المذاق الرائع والمميز، ويحبها الكبار والصغار خاصة في شهر رمضان المبارك، وقد تعرفنا على بعض الخطوات والطرق لهذه الحلوى لكي تقومين بعملها في المنزل.

Leave a Reply