طريقة عمل شيش طاووق .. 4 طرق متنوعة ولذيذة

طريقة عمل شيش طاووق .. 4 طرق متنوعة ولذيذة

طريقة عمل شيش طاووق

يعتبر طبق الشيش الطاووق من أهم الأطباق الرئيسية والتي تعتبر لها أهمية وفوائد عظيمة للغاية، كما تعتبر طريقة عمل شيش طاووق متنوعة ومختلفة من بلد لبد آخر، لذلك نقوم في هذا المقال لمعرفة هذه الطرق المتنوعة التي يمكنكِ عملها بسرعة وعبر مكوّنات رائعة ومفيدة صحياً للكبار والصغار، بل ومتوفرة في السوبر ماركت والمحلات المختلفة، فهيا بنا نتعرف على هذه الطرق المختلفة واللذيذة والتي تفضلينها كلها، فهيا بنا نتعرف عليها.

طريقة عمل شيش الطاووق السريع

هذه الطريقة تتميز بأن تحضيرها ومدة طهيها لا تتجاوز الثلث ساعة، لذلك إذا كنتِ تريدين طبق رئيسي على سفرتكِ اليومية وسريع التحضير فلن تجدِ أفضل من هذه الطريقة على الإطلاق، وسوف نتعرف على هذه المكوّنات لهذه الطريقة، ولكن انتبهي فهذه المكوّنات تكفي لحوالي 6 أشخاص فقط، حيث يمكنك زيادة المقادير لتكفي لأكثر من هذا العدد، وهذه المكوّنات هي:

ربع كوب من عصير الليمون- ملح وفلفل أسود مطحون- 3 فصوص من الثوم المقطع- 5 قطع من صدور الدجاج المخلية المقطعة لمربعات صغيرة- 5 ملاعق من زيت الزيتون.

وبعد إحضار هذه المكوّنات يمكنك تحضير هذه المكونات عبر الخطوّات التالية:

  • احضري وعاء عميق وضعي فيه الدجاج منقوعاً في كل من عصير الليمون والملح والفلفل الاسود المطحون وزيت الزيتون والثوم المقطع، واتركي هذه التتبيلة على الدجاج المقطع لمدة ساعتين.
  • قومي بتسخين شواية الفرن أو الفرن الكهربي، ثم قومي بشي الدجاج لمدة دقيقة واحدة إلى دقيقتين على كل جانب.
  • قدمي شيش الطاووق السريع في طبق بجانب الخبز الأسمر والمخللات وطحينة الباذنجان والطحينة البيضاء حسب رغبتكِ.

طريقة عمل الشيش الطاووق اللبناني

هذه الطريقة معروفة في لبنان، وهذه طريقة سريعة فهي لا تستمر سوى ربع او ثلث ساعة فقط، وطعمها مميز ولها نكهة رائعة، وسنعرض المكونات الخاصة بها، ولكن بمقادير تكفي لشخص واحد، فيمكنك بالطبع زيادة المقادير حسب رغبتكِ في حالة وجود عدد كبير من الأشخاص، وهذه المكونات هي:

نصف ملعقة من معجون الطماطم – 170 غراماً من صدر الدجاج المخلي من الجلد والعظم- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون – ملح- طماطم كرزية- ملعقة من الفلفل الأبيض المطحون- ثلث ملعقة صغيرة من بهارات البابريكا- 2 ملعقة كبيرة من الزبادي أو اللبن الرائب- 4 فصوص من الثوم المهروس- ملعقة كبيرة من خل التفاح – نصف ملعقة من الزعتر المطحون- مقدار من الفطر.

بعد إحضار هذه المكوّنات، تتم طريقة التحضير عبر الخطوّات التالية:

  • احضري وعاء عميق وضعي في صدور الدجاج المقطعة صغيراً وضعي عليها التتبيلة المكوّنة من الليمون الطازج والثوم المقطع واللبن الرايب وزيت الزيتون والخل الأحمر والفلفل الأبيض ومقدار من بالبابريكا والزعتر المطحون مع معجون الطماطم، ثم تخلطي الدجاج جيداً مع هذه التتبيلة واتركيها في الثلاجة لمدة 4 ساعات على الأقل.
  • ضعي الدجاج في العيدان الخشبية بعد خروجها من التتبيلة الموجودة في الثلاجة، مع الخضار المقطع ثم الطماطم المقطعة والبصل المقطع والطماطم الصغيرة الكرزية، وذلك بالتساوي في العيدان.
  • ضعي هذه العيدان الخشبية بعد وضع كل المكونات السابقة، في الشواية الكهربية واتركيها لمدة 10 دقائق أو ربع الساعة على درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 180 درجة مئوية.
  • بعد تمام التسوية، ضعي أسياخ أو أعواد الشيش الطاووق في قدر ويتم إغلاقه بإحكام وتركه دافئاً لمدة عشر دقائق ثم يتم تقديمه.

طريقة عمل الشيش الطاووق بالثومية

هذه طريقة مميزة أخرى، ويمكنكِ تحضيرها بشكل سريع ومفيدة للغاية في مكوناتها التي نعرضها هي وطريقة التحضير، مع التنبيه أن هذه المكونات تكفي لثمانية أشخاص، وتستمر التسوية لمدة نصف ساعة أو يزيد قليلاً، فهيا بنا نتعرف على مكوّنات وطريقة التحضير والتقديم:

المكوّنات: 8 قطع كبيرة من الدجاج المخلي الفيليه- ربع كوب من الخل الأبيض – مقدار من الملح- كوب من لبن الزبادي أو اللبن الرائب- ربع كوب من عصير الليمون- ملعقة من الشطة المجروشة- ملعقة من الكركم- 2 ملعقة من الصويا صوص- ملعقة من الهيل الناعم- نصف كوب من زيت الزيتون- ملعقة من البصل البودرة- ملعقة من البابريكا- ملعقة من الكزبرة الناعمة – ملعقة صغيرة من الثوم البودرة- 2 ملعقة من معجون صلصة الطماطم- ملعقة صغيرة فلفل أسود- مقدار من الفطر- بصل صغير الحجم- فليفلة مقطعة.

أما مكوّنات الثومية: نصف ملعقة من حمض الليمون- ملعقة صغيرة من الملح- 2 كوب من الماء- 4 فصوص من الثوم المقطع- نصف كوب من زيت الذرة- 6 ملاعق صغيرة من النشا.

أما مكوّنات التقديم فهي: خبز عربي- بصل مقطع شرائح- مخلل – بقدونس مقطع للتقديم.

تحضير الشيش طاووق مع الثومية عبر الخطوات التالية:

  • ضعي الدجاج المقطع في التتبيلة وتقليبها جيداً ثم تغليف الوعاء جيداً وحفظ الدجاج بالتتبيلة لعدة ساعات وطوال الليل حتى تتشرب التتبيلة.
  • بعد ذلك احضري صينية خبز واسعة وضعي ورق الزبدة في القاع، ثم ضعي الشيش الطاووق المتبل والخضار في الأسياخ المعدنية أو الأعواد الخشبية، ثم ضعيهم في الصينية، مع رش مقدار من زيت الزيتون عليهم.
  • سخني الشواية على أعلى درجة ثم قومي بشوي الدجاج لمدة عشرين دقيقة مع المراعاة في التقليب للاسياخ لضمان تحمير أجزاء وجميع الجوانب.

أما تحضير الثومية فيتم من خلال الخطوات التالية:

  • احضري قدر صغير وضعي الماء والنشا في القدر مع تسخين القدر على النار الهادئة مع التحريك المستمر للنشا، في المياه لكي يذوب جيداً، بواسطة المضرب الشبكي قومي بإذابته، وتركه قليلاً ليبرد.
  • ضعي النشا الدافيء قليلاً في الخلاط الكهربي، مع الثوم والملح ثم قومي بتشغيل الخلاط جيداً مع إضافة زيت الزيتون أثناء الخلط، وتنتهي من الخلط عندما يظهر زيت الزيتون على السطح، ثم اضيفي إلى الخليط ملح الليمون حتى تحصلين على قوام رائع ومتماسك يشبه المايونيز.
  • بعد ذلك قومي بوضع الثومية في وعاء زجاجي واتركيها لمدة ساعة على الأقل في الثلاجة.
  • وبعد تسوية الشيش طاووق يمكنك تقديمه على السفرة بجانب الثومية والمخلل والخبز العربي أو مع السلطة الخضراء.

طريقة عمل شيش الطاووق مع الأرز

يمكنكِ عمل الشيش طاووق مع الأرز عبر المكوّنات التالية:

4 قطع كبيرة من فيلية الدجاج – ملعقة صغيرة من الزنجبيل – الملح – الثوم البودرة- حبة كبيرة من البصل المبروش- كوب من الزبادي – نصف ملعقة كمون- نصف ملعقة كزبرة مطحونة- فلفل أسود.

طريقة التحضير:

  • ضعي قطعة من الفحم على نار متوسطة إلى أن تصبح جمرة
  • قطعي الدجاج إلى مكعبات صغيرة، وضعيها في طبق عميق وضعي عليها المكونات التالية: الزنجبيل – الكزبرة- الفلفل الأسود- الكمون اللبن – البصل – الثوم، ثم قومي بتغطية القطع والوعاء تماماً بالخليط.
  • وضع الخليط الدجاج في المقلاة الواسعة مع خليط النقع على نار متوسطة، ثم تقليب الدجاج حتى تجف.

وبعد ذلك يتم تحضير الأرز المطبوخ والمطهي بالطريقة المعروفة.

تعرفتِ في هذا المقال على أهم طرق عمل الشيش الطاووق، وهذه الطرق مفيدة ورائعة ولها مذاق رائع، فقومي بتجربة كل منهم.

Leave a Reply