طريقة عمل الرز البخاري في 10 خطوات سهلة

طريقة عمل الرز البخاري في 10 خطوات سهلة

طريقة عمل الرز البخاري

طريقة عمل الرز البخاري سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى مجهود كبير، وهذا ما نتعرف عليه في سطور هذا المقال، فمن المعروف أن الرز البخاري من الأكلات المشهورة في العديد من البلدان مثل بلاد آسيا الوسطى وباكستان وأفغانستان وغيرها، بل إنها من الأكلات التي يعشقها بعض العرب مثل المملكة العربية السعودية، فهو من أشهر أنواع الأرز المطبوخ في المطبخ السعودي، فهيا بنا نتعرف على تلك الخطوات السهلة لطريقة عمل الرز البخاري.

طريقة عمل الرز البخاري من خلال 10 خطوات هامة

الرز البخاري يعتمد على البخار في الطهي، وفي النقاط التالية نتحدث بالتفصيل على طريقة عمل هذه الأكلة الشهيرة، من خلال بعض المكوّنات الهامة، ثم عرض الخطوات السهلة لعمل الرز البخاري.

مكوّنات عمل الرز البخاري

احضري المكوّنات التالية: 4 أكواب من الأرز البسمتي- كيلو غرام دجاج – نصف كوب من زيت الذرة – بصلة مقطعة غلى شرائح صغيرة – ملعقتين من ملح الطعام- فلفل أسود مع بهارات مشكلة – زبيب أسود- مكسرات مثل اللوز المقلي والصنوبر المقلي والكاجو بكميات تحدد حسب الرغبة.

خطوات عمل الرز البخاري

الرز البخاري يمكن القيام بتلك الخطوات التالية ليكون مطهياً ولونه رائع ورائحته مميزة وفوق ذلك والأهم طعمه لذيذ للغاية، وهذه الخطوات هي:

  • غسل الرز جيداً والقيام بنقعه فترة قد تكون عدة ساعات في الماء الدافىء حتى ينزل جميع مكوّنات النشا والشوائب العالقة به.
  • بعد ذلك وفي أثناء نقع الأرز البسمي قومي بنزع جلد الدجاج جيداص قم الغسيل بالدقيق والملح والليمون ثم تقطيع هذه الدجاج إلى 6 أو 8 قطع.
  • تسخين الزيت في أثناء ذلك من أجل إضافة قطع الدجاج المقطعة إليها وبعد ذلك قومي بتقليب هذه القطع في الزيت على أن تكون تحت نار عالية حتى تصل القطع إلى اللون الذهبي الغامق وإخراجها جانباً.
  • اضيفي البصل المقطع إلى عدة شرائح فوق الزيت المتبقي من قلي الدجاج إلى ان يصل البصل إلى اللون الذهبي المميز ثم إضافة حوالي ثلاثة من أكواب الماء وغليها جيداً.
  • بعد ذلك قومي بوضع قطع الدجاج المستوية في القدر مع الفلفل الأسود والملح والبهارات المشكلة وتكتمل تسويتها لمدة 25 دقيقة على الأكثر حتى تتم التسوية والنضج.
  • اخرجي الدجاج من المرق الموجود في القدر ثم اتركيها جانباً حتى تبرد ولكن اتركي القدر كما هو دون تصفية أو انقاص المرق حتى تقومين بإضافة جزر مقطع إلى شرائح إلى المرق من أجل إضافة نكهة مميزة، في نفس الأثناء قومي بتنقية وتصفية الارز المنقوع منذ ساعات في الماء الدافىء.
  • قومي بتسوية الارز بالطريقة المشهورة ولكن لا تنسي أن تضيفي الكمون المطحون من أجل إضافة لون ونكهة رائعة إليه وقلبي المكوّنات بسلاسة ونعومة على نار قوية وذلك في منسوب القدر حتى يختفي تماماً، وهنا نجد أن الأرز بدأ يستوي مع الجزر والكمون والمرق حتى تختلط هذه المكوّنات جميعاً.
  • اغسلي الزبيب الأسود جيداً وضعيه في فجوات صغيرة في الأرز أثناء التسوية ثم اطمري الأرز عليه حتى تتم التسوية في قلب وأثناء التسوية ضعي قطعة من الشاش النظيف فوق الأرز وغطيه جيداً لمدة ساعة على الأقل.
  • بعد التسوية ضعي الدجاج واسكبي الأرز عليه وذلك في طبق واسع للتقديم.
  • يمكنك وضع المكسرات المقلية على الوجه بالكميات التي ترغبين في وضعها وحسب الطلب، على ان تقدم وجبة الأرز البخار ساخنة حتى تستمتعون بالرائحة والمذاق اللذيذ.

في النهاية فإن طريقة عمل الرز البخاري سهلة وبالفعل يمكنكِ عملها بسهولة ودون مجهود كبير، بل لكي الخيار في مقادير المكسرات وإضافة بعض المكوّنات التي تجعل الأرز ذو طعم شهي ولذيذ، فهيا قومي بطبخ هذه الطريقة الرائعة واسعدي عائلتكِ بها دائماً.

Leave a Reply