طريقة عمل الكشري المصري .. 2 من أجمل طرق عمل أشهر أكلة مصرية

طريقة عمل الكشري المصري .. 2 من أجمل طرق عمل أشهر أكلة مصرية

طريقة عمل الكشري المصري

الكشري المصري من أجمل الأكلات المصرية الشعبية التي لها قيمة غذائية رائعة وكبيرة ومفيدة لكل أعضاء الجسم وذلك بسبب المكوّنات المفيدة التي تتكون من العدس والمعكرونة والأرز والصوص وغيرها، فلها قيمة غذائية مليئة بالمعادن المفيدة، و القيمة جعلتها من الأكلات الرائعة التي يحبها المصريون كثيراً وأصبحوا مشهورين بها، فما هي طريقة عمل الكشرى في المنزل بسهولة؟ هذا ما نلقي عليه الضوء عليه خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي القيمة الغذائية للكشري المصري؟

الكشري المصري يعتبر من أهم الأكلات المصرية، وهي من الأكلات المفيدة للغاية وذلك بسبب عدد من المعادن التي يحتوي عليها العدس والأرز والمعكرونة والحمص وصوص الطماطم وغيرها من المكوّنات، وهي ما جعلت الجسم يستفيد من بعض المعادن بسبب أكل الكشري، فما هي هذه المعادن؟

الكشري المصري يحتوي على بعض المعادن مثل: الزنك – الصوديوم – الفسفور- الكربوهيدرات – الحديد – الكالسيوم– البوتاسيوم وغيرها من العناصر الأخرى مثل السكريات والبروتين والطاقة والدهون وغيرها من المعادن والمواد المفيدة الأخرى.

نترك هذه الفائدة، ونلقي الضوء في السطور القادمة على مكوّنات الكشري المصري والطرق التي تساعدنا في طريقة عمله بسهولة في المنزل، فما هي أهم هذه الطرق؟

طريقة عمل الكشري المصري التقليدية

يمكنكِ عزيزتي ربة المنزل عمل الكشري المصري بسهولة في منزلكِ وتقديمها لأطفالكِ، وذلك من خلال الطريقة التقليدية لعمل الكشري المصري، والتي تكفي مكوّناتها لستة من الأشخاص، ويمكنك تزويد هذه المقادير حسب العدد وحسب رغبتكِ، وهذه الطريقة تستمر ساعة في الطهي ويصبح الطبق الكشري جاهز للأكل، فما هي المكوّنات؟

مكوّنات الكشري المصري: 100 غرام شعرية- 5 حبات من المستكة- كوبين من ماء سلق العدس- كوب من الأرز المصري المغسول والمنقوع- ملح وفلفل أسود – 5 ملاعق من الزيت النباتي- 6 أكواب من الماء الفاتر- كوبين من العدس- نصف كوب من الزيت من أجل تحمير البصل- 2 بصلة كبيرة مقطعة لشرائح- كوب من الحمص المطبوخ- معكرونة مطبوخة حلزونية أو أي شكل حسب الرغبة.

مكوّنات الإضافات: 3 فصوص من الثوم المفروم- 2 ملعقة من الزيت- ملعقة من الكمون- كوب من الخل الطبيعي- ربع كوب من عصير الليمون– ملح وفلفل أسود- كوب من الماء.

مكوّنات صوص الطماطم: ربع ملعقة صغيرة شطة بودرة- كوب من الماء- ملعقة من الكمون صغيرة- 100 غرام من الطماطم المقشرة- ربع كوب من الزيت النباتي- 4 فصوص من الثوم مع فرمها- نصف كوب من الخل الأبيض.

خطوات التحضير:

  • اغسلي العدس واسلقيه في قدر على حرارة منخفضة لمدة ثلث ساعة.
  • خذي كوبين من ماء السلق وضعيه جانباً عند طهي الأرز واضيفي على الأكواب الملح حسب رغبتكِ
  • ضعي الشعرية في الزيت واقليها حتى تصبح مائلة للون الذهبي المميز.
  • اضيفي الأرز واتركيه على النار لمدة قليلة ثم اضيفي عليه الملح والفلفل الأسود والمستكة وغيرها من الإضافات( طهي الأرز بالطريقة التقليدية)
  • اطبخي العدس على حرارة منخفضة لمدة 10 دقائق.
  • اضيفي نصف كمية العدس المسلوق وغطي الطبق واتركيه لمدة خمس دقائق.
  • قومي بتحضير صلصة أو صوص الطماطم ولك من خلال تسخين الزيت واضيفي إليه الثوم المهروس وقلبيه لمدة دقائق معدودة واسكبي الخل الطبيعي بالتدريج واتركي الخليط ليغلي تماماً
  • اضيفي كل من الماء والطماطم وقليل من الملح والفلفل الأسود وكمون وشطة.
  • اتركي الخليط على النار ليغلي ثم اخفضي الحرارة تماماً.
  • قومي بتحمير البصل من خلال وضع الزيت في مقلاة ثانية ثم اضيفي البصل وقلبيه في الزيت حتى يصير مقرمشاً.
  • أما تحضير الدقة فمن خلال وضع الزيت مع الثوم على النار وقلبيه حتى يتغير اللون تماماً واضيفي كل من الملح والفلفل والثوم والخل وعصير الليمون مع الكمون.
  • حركي الخليط ووضعه على حرارة متوسطة حتى يصل للغليان.
  • طريقة التقديم: ضعي المعكرونة والحمص على شكل طبقات ثم الأرز، ثم اضيفي البصل المحمر على الوجه، وقدمي طبق الكشري المصري مع صلصة الطماطم أو الصوص الحار مع الدقة في أطباق جانبية حتى يتم إضافة هذه الدقة والصوص عليها حسب الحاجة.

طريقة عمل الكشري الإسكندراني

طريقة أخرى يمكنكِ عملها في المنزل بسرعة وطعمها لذيذ، وذات مكوّنات مفيدة للغاية، وسنتعرف على المكوّنات التالية من أجل تحضير هذا النوع من الكشري:

5 بيضات مسلوقة- حبة من البصل مقطعة لشرائح- ملعقة صغيرة من الملح- كوبان من الأرز- 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي- كوب من العدس الأصفر- ملعقة كبيرة من الزيت النباتي المخصص للقلي- حبة كبيرة من البصل المفروم فرماً ناعماً- كوبين من الماء العادي- ملعقة من الكمون صغيرة.

وبعد إحضار هذه المكوّنات نقوم بعمل الخطوات التالية:

  • ضعي البصل المفروم مع قليل من الزيت في قدر وارفعي القدر على النار المتوسطة الحرارة، ثم قومي بتشويح البصل حتى يصبح ذهبي اللون، واضيفي عليه الكمون والملح والماء العادي إلى القدر مع التحريك الجيد، واتركي هذا الخليط على نار معتدلة أو هادئة حتى تصل للغليان التام.
  • اضيفي العدس الأصفر على الأرز أثناء طهي الأرز حتى ينضجا مع بعضهما على البخار.
  • ضعي شرائح البصل الأصفر مع الزيت في قدر ثم رفعه على نار معتدلة الحرارة حتى يصل للنضج والاحمرار ويصبح لون بني ومقرمش ثم رفع البصل على النار، ثم تصفيته من الزيت.
  • يمكنكِ قلي البيض المسلوق في الزيت وبعد تسويته اخرجيه من الزيت بعد تصفيته.
  • ضعي الأرز والعدس في طبق مع خلطهما معاً حتى يمتزجا واضيفي البيض المسلوق المقلي في الزيت على الوجه ثم وضع شرائح البصل المحمّر المقرمش على وجه الطبق، ثم يتم تقديم طبق الكشري مع صوص الطماطم أو السلطة الخضراء حسب الرغبة.

أكلة الكشري المصري لها مكونات مفيدة، وقد تعرفنا على الطريقة التقليدية في هذا المقال، مع طريقة أخرى غير مشهورة وهي طريقة عمل الكشري الإسكندراني والتي يتميز بها البعض في مصر، فما رايكِ أن تقومي بهذه الطرق في طبق اليوم لأسرتكِ؟

Leave a Reply