الفتة بالكوارع واللبن والمكسرات

الفتة بالكوارع واللبن والمكسرات

الفتة

تعرف الفتة بأنها من أشهر أصناف الطعام التي يمكن إضافة الكوارع اليها، فهي أكلة شرقية بحت وتعرف في البلدان العربية التي تعشق أكل الفوارغ والكوارع وهذه الأطعمة تعتبر غريبة نوعا ما نظرا لفكرة أنها تعود للحيوان وليست مما يستخرج من الحيوان كلحمه أو حليبه، انما الأقدام. وفيها فائدة للعظام ولداء المفاصل وللركب.

طريقة عمل الفتة بالكوارع

غالبا ما يتم تنظيف الكوارع جيدا وتخليصها من الشعر عن طريق شويها على النار مباشرة للتخلص من الشعر الذي يكسوها، ثم يتم وضعها في وعاء البرستو للضغط مع المياه وأوراق الغار والقليل من حب الهال والصولجان والقرنفل وذلك لاضافة نكهة خاصة وللتخلص من رائحة الزنخة. تحتاج الكوارع الى ساعة تقريبا حتى تنضج وتصبح طرية وجاهزة للأكل.

الفتة بلبن

تحتاج الفتة بلبن الى قطع من الخبز وقليها في الزيت حتى تحمر وتكتسب لونا بنيا قاتما، وتحتاج الى المكسرات مثل اللوز المقشر والكاجو وحبات الصنوبر ويجب قلي هذه المكسرات في وعاء مع القليل من الزبدة ثم ننتظر حتى يتغير لونها الأبيض الى لون بني فاتح حيث تتحمص وتعطي لونا شهيا فاتحا.

هناك من يفضل الخبز ان يكون مشويا على الغاز وليس مقليا في الزيت وهذه الطريقة تعود للشخص وحسب رغبة الشخص.

الحمص، تحتاج الفتة بلبن الى سلق الحمص، او يمكن احضار علبتين من الحمص او علبة حسب الطلب، حيث تكون هذه العلب تحتوي على الحمص مسلوقا وجاهزا للطهي وذلك لأن الحمص يأخذ وقتا طويلا حتى يستوي، ولكن في كلا الحالتين نحتاج الى الحمص وهو ساخن اي يجب تسخينه على النار بعد التخلص من مياه العبوة حيث تكون متكونة من المواد الحافظة.

نضع الحمص في وعاء للتسخين بقليل من المياه. وبهذا نكون قد حضرنا الخبز المقلي او المحمص، بالاضافة الى المكسرات المقلية الجاهزة مع الزبدة. وهناك الحمص الساخن والناضج.

الآن هو وقت تحضير اللبن، في وعاء صغير يمكن هرس حبتين من الثوم بواسطة مدق التوم، ثم اضافة اللبن فوق الثوم وخلطه جيدا حتى يصبح طريا واكثر طراوة عما قبل وهناك من يفضل جرعات صغيرة جدا من عصير الليمون وهناك من يفضلها من دون عصير الليمون ثم اضافة القليل من الكمون وبعد ذلك نبدأ بتحضير الفتة في صينية.

يوضع الخبر أولا في صينية مدورة او مستطيلة، ثم يوضع الحمص الساخن ففوقها ق الخبز على ان يغطيه بالكامل وبعد ذلك نضيف اللبن الممزوج بالثوم فوق الحمص ثم نضيف القليل من مرقة الكوارع التي استخدمناها في طهي الكوارع وبعد ذلك نضيف المكسرات المقلية مع الزبدة بحيث تصبح على الوجه، ثم نوزع القليل من الكوارع المقطعة فوق الفتة الجاهزة، كما يمكننا ان نترك الكوارع في وعاء خاص ونضيف الكوارع الى صحن كل من يريد تناول الكوارع مع الفتة بحيث نترك المجال لمن لا يرغب بتناول الكوارع مع الفتة انما فقط الفتة بحيث لا تمتزج الكوارع مع وعاء الفتة وهكذا تصبح الفتة جاهزة للتناول ولوضعها على طاولة الطعام.

Leave a Reply