طريقة عجينة القطايف .. 2 من اجمل الطرق المنزلية لعمل القطايف اللذيذة

طريقة عجينة القطايف .. 2 من اجمل الطرق المنزلية لعمل القطايف اللذيذة

طريقة عجينة القطايف

القطايف من الحلويات الشرقية والعربية الرائعة واللذيذة والتي تقدم في شهر رمضان المبارك، ولها العديد من المكونات المفيدة للجسم، كما يمكن لربات المنازل أن يقمن بالعديد من الخطوات السهلة البسيطة التي تساعد على خروج القطايف بالشكل الرائع، في هذا المقال؛ نتعرف سوياً على عجينة القطايف، كما نتعرف على أجمل الطرق المنزلية وألذها من خلال السطور القليلة القادمة.

طريقة عمل القطايف بكريمة الشوكولاتة

القطايف بكريمة الشوكولاتة من ألذ الطرق المنزلية سهلة التحضير، ولها مكونات مفيدة للغاية، وهذه المكونات هي:

2 كوب من الدقيق الأبيض- نصف كوب من السميد الناعم- 3 ملاعق صغيرة بيكنج باودر- 3 أكواب من الماء – رشة من البندق المجروش للتزيين.

أما مكونات كريمة الشوكولاتة فهي: 200 غرام من الشوكولاتة- كوب قشطة- ملعقة صغيرة من الفانيليا- ملعقة صغيرة من العسل.

أما عن طريقة التحضير، فتتم عبر 3 خطوات وهي:

  • تحضير العجينة: حيث يجب عليكي أن تضعي السميد الناعم مع الدقيق والماء والبيكنج باودر في الخلاط الكهربي وتقوم بتشغيله على سرعة متوسطة، حتى تتكون عجينة شبه سائلة وناعمة، ثم اتركي العجينة لمدة ربع ساعة حتى ترتاح.
  • تحضير كريمة الشوكولاتة: من خلال وضع القشطة في قدر سميك، ثم ضعي القدر على النار المتوسطة الحرارة، وعند تسخين القشطة دون أن تصل للغليان اضيفي الشوكولاتة والعسل والفانيلا، مع تقليب الخليط على نار هادئة تماماً، حتى تصل الشوكولاتة حتى تمام الذوبان، وبعد أن تحصلي على كريمة الشوكولاتة ناعمة القوام، ارفعي القدر عن النار واتركيها جانباً حتى تبرد تماماً.
  • تحضير القطايف: من خلال تجهيز صاج أو مقلاة واسعة سميكة ووضعها على النار، ثم بعد تسخينها اسكبي عجينة القطايف على الصاج الساخن على شكل أقراص القطايف الصغيرة، وبعد ظهور ثقوب في العجينة قومي بتقليبها على الوجه الأخر، ثم بعد النضج تضعي القطايف على فوطة أو قماشة نظيفة، وبعد تبريدها تماماً يمكنكِ استعمالها وحشوها بكريمة الشوكولاتة وتزيينها بالبندق المجروش، ثم ضعي القطايف في طبق التحضير بعد الانتهاء من هذه الخطوات.

طريقة عمل القطايف بالقشطة

يمكنكِ عمل القطايف بالقشطة بسهولة للغاية في المنزل عبر الخطوات التالية:

تحضير المكونات والمقادير التالية: 2 كوب من الدقيق – نصف كوب من السميد الناعم- 3 ملاعق من السكر الأبيض- ملعقة كبيرة من النشا- 2 ملعقة من البيكنج باودر- 2 كوب ونصف من الماء- ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

أما مكونات القشطة: كوب ونصف من الحليب الطازج- ربع كوب من الدقيق- ربع كوب من النشا- كوب كريمة- 3 ملاعق كبيرة من السكر – ملعقة كبيرة من ماء الزهر- قطر للتقديم- مقدار من زهر الليمون للتزيين.

أما خطوات التحضير فهي:

  • تحضير عجينة القطايف عبر تلك الخطوات.
  • ضعي الدقيق مع السميد والنشا والسكر الأبيض والبيكنج باودر والماء في الوعاء الخاص بالخلاط الكهربي وتشغيله على سرعة متوسطة حتى تتكون عجينة ناعمة سائلة.
  • حضري صاج سميك أو مقلاة سميكة ثم ضعي الصاج على النار.
  • ضعي عجينة القطايف في كوب ثم اسكبي العجينة على شكل أقراص القطايف، وعند نضجها ضعي الأقراص في فوطة نظيفة واتركيها لتبرد تماماً.

تحضير حشو القشطة:

  • ضعي الحليب مع الكريمة والدقيق مع النشا والسكر في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة، مع خلط المكونات بمضرب الشبك اليدوي حتى يذوب السكر والنشا.
  • ضعي القدر على نار متوسطة، ثم التقليب باستعمال ملعقة خشبية، حتى يغلي الحليب ويصبح ذو قوام سميك للغاية وتتكون القشطة.
  • ضعي القشطة في طبق واسع استعداداً للحشو.
  • امسكي قرص من القطايف مع ثني أحد أطرافه، ثم وضع مقدار من القشطة ثم غلق القطايف جيداً ورش القليل من الفستق الحلبي.
  • ضعي القطايف في طبق التقديم بعد التزيين بالمكسرات للضيف أو الأسرة.

القطايف من الحلويات الرائعة في المذاق، ويمكنكِ بسهولة عبر الخطوات التي تعرفنا عليها في هذا المقال، حيث تعتبر هناك عشرات الطرق ولكن اكتفينا فقط بهذين الطريقتين لعمل القطايف، فهل جربتي إحداها من قبل؟ شاركينا الرأي.

Leave a Reply